علاج نزيف اللثة

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | علاج نزيف اللثة

علاج نزيف اللثة

علاج نزيف اللثة ، التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من مرض اللثة. ويحدث ذلك عندما تتراكم البلاك والبكتيريا على أسنانك وتسبب العدوى. تشمل الأعراض الشائعة احمرار اللثة وتورمها ونزيفها. تشمل العلاجات تنظيف الأسنان بانتظام وتحسين نظافة الفم في المنزل بين الزيارات مما تساعد على وقف أهم اسباب التهاب اللثة وذلك بطريقة طبيعية .

علاج نزيف اللثة

يعتمد علاج نزيف اللثة على السبب الكامن وراءه. فيما يلي بعض علاجات الشائعه البسيطة التى يمكن استخدامها لعلاج نزيف اللثه:
1. نظافه الفم الجيدة: يعد الحفاظ على روتين مناسب لنظافة الفم أمرًا بالغ الأهمية. قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا واستخدم خيط الأسنان يوميًا لإزالة البلاك والبكتيريا.
2. فرشاه أسـنان ناعمة: استخدمي فرشاه اسنـان ذاتَ شعـيرات ناعمه لتجنب التسبب في مزيد من تهيج اللثة. يمكن أن تؤدي الفرشاة الصلبة إلى تفاقم النزيف.
3. غسـول الفم: أشطف فـمك بغسول الفم المطهر بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. هذا يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب ومكافحة العدوى البكتيرية.
4. التحجيم وكشط الجذر: إذا كان نزيف والتهابات اللثة بسبب مـرض اللثة أو تـراكم الجير، فقد يوصي طبـيب الأسنان واللثة الخاص بك بالقشور وكشط الجذر. يزيل إجراء التنظيف العميق هذا البلاك والجير من أسفل خط اللثة وينعم جذور الأسنان لتعزيز إعادة ربط اللثة.
5. العلاج بالمضادات الحيوية: في الحالات الشديدة من التهاب اللثة، قد يصف طبـيب اسنانك مضادات حيوية للقضاء على البكـتيريا وتقليل الالتهاب.
6. إجراءات الأسنان: في بعض الحالات، قد يتطلب نزيف اللثة مزيدًا من إجراءات الأسنان، مثل جراحة اللثة أو ترقيع اللثة، لعلاج أمراض اللثة المتقدمة وإصلاح اللثة التالفة.
ومن المهم استشارة دكتور الأسنان لتحديد سبب نزيف اللثة والحصول على العلاج المناسب.
سمايل لينك | علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة

ما هي علامـات و أعراض التهاب اللثة؟

لا تكون أعراض التهاب اللثة واضحة دائمًا في المراحل المبكرة، لذلك قد تكون مصابًا بها ولا تعرف ذلك. مع تفاقم الحاله مع مرور الوقت، قد تتطور:
  • رائحة الفم الكريهة التي لا تزول، حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاه.
  • اللثة التي تنزف بسهولة، خاصة عند تنظيف اسنانك.
  • لثة حمراء ومتورمة.
  • الحساسية للأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • الرقة أو الألم عند مضغ الطعـام.
سمايل لينك | علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة

طرق الوقاية من نزيف اللثة:

1. نظافه الفم المناسبة: قـم بتنـظيف و غسل اسنانك مرتيـن يوميًا لمدة دقيقتين في كل مرة باستخدام فرشاه أسنان ذاَت شعيـرات ناعمه. ولا تنس أيضًا استخدام خيـط الأسنان يوميًا لإزالة البلاك وبقايا الطـعام من بين اسنانك.
2. فحوصات الأسنان المنتظمة: قـم بزيارة طبـيب اسنانك مرتيـن على الأقل سنويًا لإجراء الفحوصات الروتينية والتنظيفات المهنية. سيساعد ذلك في تحديد أي علامات مبكرة لأمراض اللثة أو مشاكل صحه الفم الأخرى.
3. استخدم غسـول الفم: اشطف فمك بغسول الفم او المضمضة المضاد للميكروبات لتقليل البلاك ومنع نزيف اللثة. ابحث عن غسول الفم الذي يحتوي على مكونات مثل الكلورهيكسيدين أو بيروكسيد الهيدروجين وغيرها .
4. تجنب منتجات التبغ: التـدخين واستخدام التبغ يمكن أن يزيد من خطر الإصابه بأمراض اللثة ومشاكل صحه الفم. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تحسين صحه الفم بشكل عام ومنع نزيف اللثة.
5. تناول نظام غذائي متوازن: حافظ على نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. قلل من تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية، لأنها قد تزيد من خطر الاصابة بأمراض اللثة.
6. اشرب الكثير من الماء: البقاء رطبًا أمرًا مهمًا لصحة الفم بشكل عام. شرب المـاء بانتظام يمكن أن يساعد في التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا، مما يقلل من خطر نزيف اللثة.
7. إدارة التوتر: المستويات العالية من التوتر يمكن أن تضعف جهاز المناعه لديك وتجعلك اكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة. مارس تقنيات تقلـيل التوتر مثل التمارين الرياضية والتأمل والتنفس العميق للمساعدة في الحفاظ على صحه الفم المثالية.
8. تجنب تنظـيف الأسنان بالفرشاه بشكل عدواني: تنظـيف اسنانك بقوة شديدة يمكن أن يهيج لثتك ويسبب نزيفها. إستخدم حركات دائرية لطيفة عند تنظـيف الأسنان بالفرشاه واختر فرشاه أسنان ذات شعيرات ناعمه و معجون اسنان مناسب لتقليل خطر نزيف اللثة.
يرجى ملاحظة أن هذه نصائح عامة لمنع نزيف اللثة، ولكن قد تحتاج إلى استشارة طبيب أسنان للحصول على مشورة شخصية بناءً على احتياجاتك الخاصة بصحة الفم.
سمايل لينك | علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة

أسباب نزيف اللثة:

1. التهاب اللثة: من الأسباب  الأكثر شيوعا لنزيف اللثة. ويحدث ذلك بسـبب تراكم البلاك على الأسنان، مما يؤدي لإلتهاب اللثة. سوء نظافه الفم، مثل عدم تنظـيف الأسنان بالفرشاه والخيط بانتظام، يمكن أن يساهم في تطور التـهاب اللثة.
2. إلتـهاب اللثة: إذا ترك إلتهاب اللثة دون علاج، فإنه يمكن أن يتطور لالتهاب اللثة، وهو شكل اكثر خطورة من أمراض اللثة. يمكن أن يتسبب ذلك في سحب اللثة بعيدًا عن الاسنان، مما يشكل جيوبًا تصاب بالعدوى. يمكن أن يؤدي التـهاب اللثة إلى فقدان العظام والأسنان إذا لم يتم علاجه على الفور.
3. الإصابة أو الصدمة: يمكن أن تسبب صدمة اللثه، مثل فرشاة الاسنان الصلبة أو المسواك أو اجراء الأسنان، نزيف اللثة. من المهم أن تكون لطيفًا عند تنظيف الاسنان بالفرشاه والخيط لتجنب إصابة اللثه.
4. نقص الفيتامينات: يمكن أن يسبب نقص بعض الفيتامينات، وخاصة فيتامين C وفيتامين K، نزيف اللثة. تلعب هذه الفيتامينات دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة اللثة ومنع النزيف.
5. الأدوية: بعض الادوية، مثل مميعات الدم، يمكن أن تزيد من خطر نزيف اللثة. إذا كنت تتناول أي أدوية، فمن المهم إبلاغ طبيب اسنانك حتى يتمكن من اتخاذ الاحتياطات المناسبه.
6. التغيرات الهرمونية: التغـيرات الهرمونيه التي تحدث اثناء الحـمل أو البلوغ يمكن أن تجعل اللثة اكثر حساسية وعرضة للنزيف. تُعرف هذه الحالة باسم التـهاب اللثة أثناء الحمل.
من المهم زيارة الطبيب إذا كنت تعانى من نزيف اللثة المستمر، لأنه قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية في الفم.

اقرا ايضا : علاج تورم اللثة

سمايل لينك | علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة

هل التهاب اللثة معدي؟

تنتقل البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة من شخص إلى آخر. لذا، على الرغم من أن الخبراء يتفقون على أن التهاب اللثة في حد ذاته ليس معديًا، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحاله يمكن أن ينشروا البكتيريا من خلال ملامسة اللعاب للعاب.
الخط السفلي؟ من غير المحتمل أن تصاب بالتهاب اللثة نتيجة التقبيل أو مشاركة الأدوات. ولكن إذا كان لديك اتصال من اللعاب إلى اللعاب مع شخص مصاب بالتهاب اللثة، فمن المرجح أن تصاب بالحالة بنفسك. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت تعاني من سوء نظافه الفم أو لديك ظروف صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو سرطان الدم.
سمايل لينك | علاج نزيف اللثة
علاج نزيف اللثة

للتواصل :

  • عبر الموقع الالكتروني : www.smilink-dental.com
  • عبر البريد الالكتروني : [email protected]
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة المهندسين على : ( 01155558285 – 0233454547 ) .
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة الزقازيق على : ( 01140260002– 0552301633 ) .
  • العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .
  • العنوان بعيادة الزقازيق : ( الزقازيق-امتداد طلبة عويضة-برج ريتاج بجوار ماركت أبو السعود أعلى معارض زهران-الدور الثاني ) .

1 فكرة عن “علاج نزيف اللثة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | التقويم الشفاف المتحرك التقويم الشفاف المتحرك 7 مشاهدة (7/3/2024) التقويم الشفاف المتحرك ، ما هو رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليههذا صحيح ، أنت تبتسم!… تابع القراءة
سمايل لينك | شروط تركيب تقويم الأسنان شروط تركيب تقويم الأسنان 14 مشاهدة (7/2/2024) شروط تركيب تقويم الأسنان ،قبل تطبيق تقويم الأسنان، يجب اتباع بعض النصائح المهمة لضمان الحصول على أفضل النتائج ، فمن… تابع القراءة
سمايل لينك | سعر إزالة تقويم الأسنان سعر إزالة تقويم الأسنان 16 مشاهدة (7/1/2024) سعر إزالة تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان المهمة التي تهتم بوضع الأسنان والعضة غير الصحيحة… تابع القراءة