علاج التهاب الاسنان واللثه

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | علاج التهاب الاسنان واللثه

علاج التهاب الاسنان واللثه

علاج التهاب الاسنان واللثه ، عندما تصل البكتيريا إلى جذر السن، فإنها يمكن أن تسبب تراكم القيح. يُسمى هذا النوع من العدوى بالأسنان الخراجية، أو الخراج حول الذروة. لا تختفي هذه الالتهابات من تلقاء نفسها، لذا من المهم رؤية طبيب أسنانك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بها. إذا لم يتم علاجه، فإنه يمكن أن ينتشر إلى الفك أو مناطق أخرى من رأسك أو رقبتك.

علاج التهاب الاسنان واللثه

التهاب اللثة هو شكل شائع ومعتدل من أمراض اللثة، ويسمى أيضًا أمراض التهاب اللثة. فهو يسـبب تهيجًا واحمرارًا وتورمًا ونزيفًا في لثتك، وهي جزء من اللثة حول قاعدة أسنانك. من المهم أن تأخذ التهاب اللثة على محمل الجد وأن تعالجه على الفور. التهاب اللثة لا يسبـب فقدان العظام. ولكن إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مرض لثة أكثر خطورة، يسمى التهاب اللثة، وفقدان الأسنان.
السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو عدم الحفاظ على أسنانك ولثتك نظيفة وصحية. يمكن أن تساعد عادات صحة الفم الجيدة، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاه مرتين يوميًا على الأقل، واستخدام خـيط الأسنان يوميًا، وإجراء فحوصات منتظمة للأسنان، في الوقاية من التهاب اللثة وعلاجه.
سمايل لينك | علاج التهاب الاسنان واللثه
علاج التهاب الاسنان واللثه

الرعاية المنزلية لعدوى الأسنان

يمكنك القيام ببعض الأشياء لتخفيف الأعراض:
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الانزعاج.
  • حاول أن تمضغ على جانب فمك بعيدًا عن السن.
  • عند تنظيف أسنانك، استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.
  • لا تأكل الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • ضع كمادة باردة على فكك حيث تؤلمك أسنانك.
  • استخدم شطفًا من المياه والملح أو بيروكسيد الهيدروجين المخفف.

مركز سمايلينك وما يقدمه لعلاج الثة والأسنان

مركز سمايلينك هو مركز متخصص في علاج الثة والأسنان ويهدف إلى تقديم رعاية طبية عالية الجودة وشاملة للمرضى. رؤية المركز هي تحسين صحة وجمال الأسنان والثة للمرضى وتعزيز ثقتهم في الابتسامة.

مركز سمايلينك للثة والتقويم وزراعة الأسنان

مركز سمايلينك يقدم مجموعة شاملة من الخدمات في مجالات علاج الثة والتقويم وزراعة الأسنان. يوفر المركز خدمات عالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية. العناية بالثة والاسنان هي أولوية في المركز ويعمل فريق طبي محترف ومتخصص في معالجة كافة حالات الثة والاسنان.

توفر سمايلينك خدمات التقويم لتحسين مظهر ووضعية الأسنان. يتم تشخيص وعلاج كل مشاكل التقويم بواسطة فريق طبي محترف وذو خبرة. يتم استخدام أجهزة التقويم الحديثة والشفافة لتحقيق النتائج المثلى للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم المركز خدمات زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة. يستخدم فريق الخبراء تقنيات الزراعة المتقدمة لضمان نتائج ممتازة ودائمة. يتم تخصيص كل حالة لتلبية احتياجات المرضى وتحقيق أفضل النتائج في زراعة الأسنان.

اقرا ايضا : زراعة الاسنان في مصر

في الجدول أدناه يمكنكم مقارنة بعض الخدمات التي يقدمها مركز سمايلينك:

الخدماتعلاج الثةالتقويمزراعة الأسنان
الهدفصحة الثةوضعية الأسناناستبدال الأسنان
التقنيات المستخدمةالعناية الجراحيةأجهزة التقويمتقنيات الزراعة
النتائج المتوقعةصحة الثة جيدةأسنان مستقيمةأسنان طبيعية جديدة
الفترة الزمنيةيعتمد على الحالةيعتمد على الحالةيعتمد على الحالة

من خلال مركز سمايلينك، يمكن للمرضى الاستفادة من خدمات متخصصة وفريق طبي محترف لعلاج الثة والاسنان. يضمن المركز الجودة والراحة في جميع الخدمات المقدمة ويهدف إلى تحسين صحة وجمال الأسنان للمرضى.

أفضل علاج التهاب اللثة والاسنان

سمايل لينك | علاج التهاب الاسنان واللثه
علاج التهاب الاسنان واللثه

العلاج الطبي لعدوى الأسنان

إذا كان لديك سن خراج، فقد يوصي طبيب أسنانك بأحد العلاجات التالية، اعتمادًا على مدى خطورة الـخراج:

إذا كان لديك خراج بسيط، فيمكن لطبيب أسنانك، أو أخصائي يسمى أخصائي علاج جذور الأسنان، إجراء قناة الجذر للتخلص من العدوي ونأمل في إنقاذ السن.

إذا كان الخراج كبيرًا، فقد يلزم تصريفه أولاً قبل إجراء قناة الجذر. سيقوم طبيب أسنانك أو أخصائي علاج جذور الأسنان بعمل قطع صغير في اللثة ليخرج القيح ثم يشطف المنطقة بمحلول ملحي (ماء مملح). وقد يضعون أيضا مصرفًا مطاطيًا صغيرًا لإبقاء المنطقة مفتوحة وتصريفها أثناء تراجع التورم.

بعد إغلاق السن مرة أخرى، يمكن لطبيب أسنانك بعد ذلك وضع غطاء أو تاج كطبقة علوية لحماية السن والتأكد من عدم حصولك على خراج آخر.

إذا لم يكن من الممكن إنقاذ سنك، فقد يحتاج طبيب أسنانك إلى خلعه، ثم تصريف الـخراج للتخلص من العدوي.

قد يعطيك طبيب أسنانك أيضا مضادات حيوية للتأكد من عدم انتشار العدوي إلى اسنان أخري أو أجزاء أخري من جسمك. الأكثر شيوعا المستخدمة للخراج ما يلي:

  • أموكسيسيلين
  • أزيثروميسين
  • سيفوكسيتين
  • كليندومياسين
  • ميترونيدازول
  • البنسلين

تعتمد الكمية التي تتناولها والمدة التي تستغرقها على نوع المضاد الحيوي وحالتك المحددة. ولكن من المهم دائمًا تناولها تمامًا كما يصفها طبيبك.

كيفية الوقاية من عدوى الأسنان

عادات الأسنان الجيدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك:

قم بتنظيف أسنانك بإستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميا لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة.

لا تشطف فمك بغسول الفم أو الماء مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاه، فقد يؤدي ذلك إلى إزالة معجون الأسنان الواقي عن أسنانك.

استخدم خـيط الأسنان مرة واحدة يوميا على الأقل لتنظيف ما بين أسنانك وتحت لثـتك.

قلل من تناول المشروبات والأطعمة السكرية والنشوية، خاصة بين الوجبات وقبل النوم مباشرة.

احصل على فرشاة اسنان جديدة كل 3 أو 4 أشهر أو عندما تبدو شعيرات الفرشاة التي تستخدمها مهترئة.

استخدم غسول الفم المطهر أو الفلورايد للمساعدة في منع تسوس الأسنان.

شرب الماء المفلور.

راجع طبيب أسنانك لإجراء فحوصات منتظمة.

أعراض التهاب اللثة

اللثة الصحية تكـون صلبة ووردية شاحبة. أنها تناسب بإحكام حول الأسنان. تشمل اعراض التهاب اللثة ما يلي:
  • اللثة منتفخة أو منتفخة.
  • اللثة ذات اللون الأحمر الفاتح أو الأحمر الداكن، أو اللثة التي تكـون أغمق من المعتاد.
  • اللثة التي تنزف بسهولة عند تنظيف أسنانك بالفرشاه أو الخيط.
  • اللثة الرقيقة.
  • رائحة الفم الكريهة.

متى ترى طبيب الأسنان

إذا لاحظت أي اعراض لالتهاب اللثة، حدد موعدًا مع طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن. كلما طلبت الرعاية مبكرًا، زادت فرصك في عكس الضرر الناجم عن التهاب اللثة وعدم الإصابة بالتهاب اللثة. قد يرغب طبيب أسنانك في رؤية طبيب اللثة إذا لم تتحسن الأعراض. هذا طبيب اسنان حاصل على تدريب متقدم ومتخصص في علاج أمراض اللثة.

اسباب التهاب اللثة

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو سوء العناية بالأسنان واللثة، مما يسمح بتكوين البلاك على الأسنان. وهذا يسبب تورم أنسجة اللثة المحيطة.
وإليك كيف يمكن أن يؤدي البلاك إلى التهاب اللثة:
  • تتشكل البلاك على أسنانك. البلاك عبارة عن فيلم لزج ليس له لون. وتتكون بشكل أساسي من البكتيريا التي تتشكل على أسنانك بعد تناول النشويات والسكريات في الطعام. يجب إزالة البلاك كل يوم لأنه يتشكل بسرعة.
  • تتحول البلاك إلى جير. يمكن أن تتصلب البلاك الذي يبقى على أسنانك تحت خط اللثة ويتحول إلى جير. هذا الجير، المعروف أيضا باسم حساب التفاضل والتكامل، يجمع البكتيريا. يجعل الجير من الصعب إزالة البلاك، ويخلق درعًا واقيًا للبكتيريا ويهيج خط اللثة. أنت بحاجة إلى تنظيف اسنان احترافي لإزالة الجير.
  • تصبح اللثة متهيجة وتنتفخ. اللثة هي جزء من اللثة المحيط بقاعدة أسنانك. كلما طالت فترة بقاء البلاك والجير على أسنانك، زاد تهيج اللثة. ومع مرور الوقت، تصبح لثتك منتفخة وتنزف بسهولة. وهذا ما يسمى التهاب اللثة. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة وفقدان الأسنان.
علاج التهاب الاسنان واللثه
علاج التهاب الاسنان واللثه

عوامل الخطر لعدم علاج التهاب اللثة

التهاب اللثة أمر شائع، ويمكن لأي شخص أن يصاب به. تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بإلتهاب اللثة ما يلي:
  • عادات العناية بالفم السيئة.
  • التدخين أو مضغ التبغ.
  • كبار السن.
  • فم جاف.
  • سوء التغذية، بما في ذلك عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين C.
  • إصلاحات الأسنان التي لا تتناسب بشكل صحيح أو التي تكون في حالة سيئة، مثل الحشوات أو الجسور أو زراعه الأسنان أو القشور.
  • اسنان ملتوية يصعب تنظيفها.
  • الحالات التي تقلل المناعة، مثل سرطان الـدم أو فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو علاج السرطان.
  • أدوية معينة، مثل الفينيتوين (ديلانتين وفينيتيك وغيرهما) لنوبات الصرع وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الـدم وغيرها من الـحالات.
  • التغيرات الهرمونية، مثل تلك المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية أو استخدام حبوب منع الحمل.
  • جينات معينة.
  • الحالات الطبية، مثل بعض أنواع العدوى الفيروسية والفطرية.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي التهاب اللثة غير المعالج إلى امراض اللثة التي تنتشر إلى الأنسجة والعظام الأساسية، والتي تسمى التهاب اللثة. هذه حاله أكثر خطورة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان.
قد تكون امراض اللثة المستمرة مرتبطة ببعض الأمراض التي تؤثر على الجسم بأكمله، مثل أمراض الجهاز التنفسي والسكري وأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية والتهاب المفاصل الروماتويدي. تشير بعض الأبحاث إلى أن البكـتيريا المسؤولة عن التهاب اللثة يمكن أن تدخل مجرى الدم من خلال أنسجة اللثة، مما قد يؤثر على القلب والرئتين وأجزاء أخري من الجسم. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد الارتباط.
الفم الخندق، المعروف أيضا باسم التهاب اللثة التقرحي الناخر أو NUG، هو شكل حاد من التهاب اللثة الذي يسبب لثة مؤلمة ومصابة ونزيف وتقرحات. يعتبر الفم الخندق نادرًا اليوم في الدول المتقدمة، على الرغم من أنه شائع في البلدان النامية التي تعاني من سوء التغذية وسوء الظروف المعيشية.

للوقاية من التهاب اللثة:

  • مارس العناية الجيدة بالفم. وهذا يعني تنظيف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل مرتيـن يوميا في الصباح وقبل الذهاب إلى السرير واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا. والأفضل من ذلك، تنظيف أسنانك بالفرشاه بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة أو كما يوصي طبيب أسنانك. تنظيف الأسنان بالخيط قبل استخدام الفرشاة ينظف جزيئات الطعام والبكتيريا.
  • الذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام. قم بزيارة طبيب أسنانك أو أخصائي صحه الأسنان بانتظام للتنظيف، عادة كل 6 إلى 12 شهرًا. إذا كانت لديك عوامل خطر تزيد من فرصتك في الإصابة بإلتهاب اللثة  مثل جفاف الفم أو تناول أدوية معينة أو التدخين فقد تحتاج إلى التنظيف الاحترافي في كثير من الأحيان. يمكن أن تساعد الأشعة السينية السنوية للأسنان في تحديد الأمراض التي لا يمكن رؤيتها من خلال فحص الأسنان البصري ومراقبة التغيرات بصحة أسنانك.
  • اتخاذ خطوات لقيادة نمط حياة صحي. تعتبر ممارسات مثل الأكل الصحي وإدارة نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري، على سبيل المثال، مهمة أيضا لدعم صحه اللثه.

التهاب اللثة عند الأطفال

يحدث التهاب اللثة عندما تقوم البكـتيريا الموجودة في الفم بتكوين غطاء لزج يسمى البلاك على الأسنان وحول خط اللثة. هذه البكتيريا والسموم التي تنتجها تهيج اللثة. إذا لم تقم بإزالة البلاك باستخدام فرشاة الأسنان العادية، فمن الممكن أن تتصلب وتتحول إلى ما يسمى بالجير. يمكن أن يجذب الجير المزيد من البكتيريا، مما يؤدي إلى المزيد من الالتهاب لللثة.
التهاب اللثة شائع عند الأطفال بجميع الأعمار.
غالبًا ما يسمى التهاب اللثة بمرض اللثة.
من العلامات الشائعة لالتهاب اللثة هو نزيف اللثه، وذلك خاصة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاه أو الخيط.
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى اللثة الحمراء أو المنتفخة أو الرقيقة ورائحة الفم الكريهة.
علاج التهاب الاسنان واللثه
علاج التهاب الاسنان واللثه

المساعدة الطبية: متى تحصل عليها للأطفال المصابين بالتهاب اللثة

إذا لم تتوقف أعراض التهاب اللثة مثل نزيف اللثة خلال 3-4 أيام من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بين الأسنان، أو كانت لثة طفلك الملتهبة مؤلمة، فيجب عليه زيارة طبيب الأسنان.
سيخبرك طبيب الأسنان أنت وطفلك بكيفية التعامل مع التهاب اللثة ومنعه من التفاقم.
إذا ظهرت على طفلك علامات تدل على أنه ليس على ما يرام بشكل عام، مثل الحمى أو تورم الوجه وتعتقد أن ذلك قد يكون بسبب مشاكل في الأسنان، راجع طبيب الأسنان أو الطبيب العام أو اذهب إلى قسم الطوارئ في المستشفى على الفور.

إدارة وعلاج التهاب اللثة

يمكنك التحكم في التهاب اللثة في المنزل عن طريق تنظيف الأسنان وخط اللثة بعناية مرتيـن يوميا. قد يكون من المفيد أيضًا استخدام خيط تنظيف الأسنان المشمع أو فرشاة تنظيف ما بين الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة يوميا.
إذا لم يختف التهاب اللثة، يحتاج طفلك لرؤية طبيب الأسنان. يمكن لأطباء الأسنان عادة علاج التهاب اللثة عن طريق إزالة البلاك والجير من حول اللثة.
في بعض الأحيان، قد يقول طبيب أسنانك أن طفلك يحتاج إلى بعض العلاج الإضافي.

للتواصل :

  • عبر الموقع الالكتروني : www.smilink-dental.com
  • عبر البريد الالكتروني : [email protected]
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة المهندسين على : ( 01155558285 – 0233454547 ) .
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة الزقازيق على : ( 01140260002– 0552301633 ) .
  • العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .
  • العنوان بعيادة الزقازيق : ( الزقازيق-امتداد طلبة عويضة-برج ريتاج بجوار ماركت أبو السعود أعلى معارض زهران-الدور الثاني ) .

1 فكرة عن “علاج التهاب الاسنان واللثه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | التقويم الشفاف المتحرك التقويم الشفاف المتحرك 7 مشاهدة (7/3/2024) التقويم الشفاف المتحرك ، ما هو رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليههذا صحيح ، أنت تبتسم!… تابع القراءة
سمايل لينك | شروط تركيب تقويم الأسنان شروط تركيب تقويم الأسنان 14 مشاهدة (7/2/2024) شروط تركيب تقويم الأسنان ،قبل تطبيق تقويم الأسنان، يجب اتباع بعض النصائح المهمة لضمان الحصول على أفضل النتائج ، فمن… تابع القراءة
سمايل لينك | سعر إزالة تقويم الأسنان سعر إزالة تقويم الأسنان 16 مشاهدة (7/1/2024) سعر إزالة تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان المهمة التي تهتم بوضع الأسنان والعضة غير الصحيحة… تابع القراءة