سمايل لينك | علاج التهاب الأسنان

علاج التهاب الأسنان

علاج التهاب الأسنان ، ألم الأسنان هو مشكلة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص في وقت أو آخر، وتعتمد درجة ألم الأسنان على مستوى الانزعاج والتهيج المصاحب له. يُعرّف ألم الأسنان بأنه ألم في الأسنان أو حولها وقد يصاحبه التهاب بسيط في اللثة. قد يشير ألم الأسنان أيضاً إلى بعض مشاكل الأسنان التي تتطلب علاجاً محدداً لتخفيف ألم الأسنان¹.

ألم الأسنان مؤلم للغاية لأن لب السن هو مادة لينة تحتوي على أعصاب وأنسجة وأوعية دموية. الأعصاب الموجودة في السن هي أكثر الأعصاب حساسية في جسم الإنسان ويمكن أن تسبب عدم الراحة والألم إذا كانت ملتهبة أو مصابة بالبكتيريا.

ماهو الم الاسنان

ألم الأسنان هو مصطلح يشمل الألم الذي يحدث داخل السن بسبب التسوس والألم حول السن، ويمكن أن تتراوح درجة ألم الأسنان من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن يكون الألم مستمرًا أو متقطعًا. غالباً ما يحدث ألم الأسنان فجأة عند تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن، وغالباً ما يحدث ألم الأسنان أثناء الاستلقاء ليلاً.

يخلط بعض الناس بين الألم أسفل الأسنان السفلية والألم الناتج عن التهاب الأذن، وقد يكون الألم في الأضراس العلوية بسبب التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية ألم الأسنان مع ألم الأذن أو الرأس، ويمكن أن تسبب أمراض اللثة ألم الأسنان.

التهابات اللثة الشديدة

ما هو الفرق بين الم الاسنان والم اللثة

يحدث ألم اللثة عادةً بسبب عدوى تؤدي إلى التهاب اللثة. يمكن أن يكون ألم الأسنان أحد أعراض التهاب اللثة، وهذا يعني أن التهاب اللثة هو أحد أسباب ألم الأسنان، ولكن وجود التهاب اللثة لا يعني بالضرورة أن اللثة ملتهبة.

كما يمكن أن يتسبب تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل غير صحيح في حدوث هذه المشكلة، ويمكن لأطباء الأسنان التمييز بين الاثنين.

أسباب التهاب الاسنان

يحدث ألم الأسنان بسبب التهاب طبقة عميقة تسمى اللب، والتي تتكون من أعصاب حساسة وأوعية دموية. يمكن أن يلتهب اللب بسبب :

تسوس الأسنان: يسبب تسوس الأسنان ثقوباً أو تجاويف في السطح الصلب للسن.
الحشوات الرخوة أو التالفة.
انحسار اللثة: انكماش اللثة مما يؤدي إلى انكماش اللثة وكشف الأجزاء الحساسة اللينة من جذر السن.
الخراج: تراكم القيح أو الصديد في طرف السن بسبب العدوى البكتيرية.
تقرحات اللثة.
التهاب وتورم اللثة بسبب العدوى.
التهاب الجيوب الأنفية. يسبب التهاب الجيوب الأنفية أحياناً ألماً حول الفك العلوي.
تلف المفصل الصدغي الفكي، وهو المفصل الذي يربط الفك بالجمجمة.
الكسور بسبب ضعف الأسنان أو هشاشة العظام.
يمكن أن يحدث ألم التسنين عند الأطفال الرضع أيضاً عندما تبدأ الأسنان في الظهور.

تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب ألم الأسنان ما يلي:

ألم الأسنان بعد الحشو المؤقت.
ألم الأسنان بعد الحشو الدائم.
ألم الأسنان بعد علاج قناة الجذر.
ألم الأسنان بعد قلع الأسنان.
ألم الأسنان بعد إزالة الجير.
ألم الأسنان بعد علاج تيجان الأسنان.
قد يظهر الألم أيضًا بعد الولادة أو قبل الدورة الشهرية، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه الفترات، وتذبذب مستويات الهرمونات مرتبط بألم الأسنان والحمل، كما أن استخدام بعض الأدوية التي تقلل من إنتاج اللعاب يمكن أن يسبب ألم الأسنان، مما يجعل مرضى السكري أكثر عرضة للمعاناة من هذه المشكلة .

اعراض التهابات الاسنان

تعتمد الأعراض على سبب ألم الأسنان وقد تتضمن ما يلي :

ألم خفيف في السن. قد يكون الألم حاداً أو ثابتاً، وقد لا يؤلم بعض الأشخاص إلا عند الضغط على السن.
ألم يتحرك بين الأسنان.
تورم حول السن.
حمى أو صداع.
إفرازات مزعجة من السن المصاب.
تورم في الوجه أو الخد على جانب السن المصاب.

يمكن أن يتراوح ألم الأسنان من خفيف إلى شديد ويمكن أن يستمر أو يتكرر. يشعر بعض الأشخاص بألم الأسنان عن طريق اللمس أو الضغط على المنطقة المصابة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم شديداً ومستمراً. تشمل الأعراض الشائعة المصاحبة لألم الأسنان تورم اللثة حول المنطقة المصابة وخروج سائل كريه الطعم من السن المصاب والحمى والصداع. إذا كان ألم الأسنان يسبب صعوبة في البلع أو التنفس، فمن المستحسن أن يطلب المريض الفحص والعلاج في عيادة الأسنان.

علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

طرق علاج الم الاسنان

يتم علاج ألم الأسنان وفقاً لسببها. ولتحديد السبب، قد يفحص الطبيب الفم وأحياناً يقوم بإجراء أشعة سينية. تشمل علاجات ألم الأسنان ما يلي:

حشو السن: إذا كان تسوس اللب هو سبب ألم الأسنان، فسيقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب واستبداله بحشوة.
استبدال الحشوة القديمة بحشوة جديدة: يمكن للحشوة المكسورة أو التالفة أن تسرب السائل أو الطعام إلى السن، مما قد يسبب الألم.
خلع السن: إذا كان السن تالفاً بشدة ولا يمكن إصلاحه، فسيتم خلعه.

العلاج المنزلي لألتهاب الأسنان

يمكن تخفيف الأعراض مثل ألم الأسنان والتورم المصاحب له في المنزل بالطرق التالية حتى زيارة طبيب الأسنان

اشطف الفم بالماء الفاتر مع ملعقة صغيرة من الملح لتطهير الفم.
المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين (محلول بنسبة 3%): يساعد ذلك على تقليل الالتهاب والألم. يمكن تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بكمية مساوية من الماء؛ اشطف الفم جيداً ببيروكسيد الهيدروجين بعد الشرب لتجنب البلع.
لف كمادة ثلج في منشفة وضعها على المنطقة المؤلمة لمدة 10 دقائق. تعمل الكمادات الباردة على تحسين الدورة الدموية في المنطقة المؤلمة وتخفيف الألم.
تخفيف ألم الأسنان: تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين أو الأسبرين. يمكن لهذه الأدوية أن تعالج ألم الأسنان في دقائق أو تخفف الألم لحين الحاجة إلى الطبيب.

اقرا ايضا : تبيض اسنان بالليزر

علاج التهاب الأسنان بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها لتخفيف ألم الأسنان

زيت القرنفل: يحتوي زيت القرنفل على الأوجينول، والذي يعمل كمطهر طبيعي ومخدر ويقلل من الالتهاب، لذلك يمكن استخدامه كعلاج لألم الأسنان عن طريق وضع كمية صغيرة في كرة قطنية ووضعها على المنطقة الملتهبة، أو شطف الفم جيداً بقطرة من زيت القرنفل في كوب صغير من الماء يمكن استخدامه كعلاج للأسنان
مستخلص الفانيليا: يعمل الكحول الموجود في مستخلص الفانيليا على تخدير الألم مؤقتاً وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المستخلص على شفاء المنطقة المصابة؛ ضع المستخلص على الأسنان واللثة عدة مرات في اليوم باستخدام قطعة قطن.

شاي النعناع: ضع كيس شاي النعناع المبرد على المنطقة المصابة لتخفيف ألم الأسنان بسبب خصائصه المهدئة.
الثوم: يحتوي الثوم على مادة الأليسين المضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تخفف الألم وتقتل البكتيريا. يمكن وضع عجينة من الثوم المهروس على المنطقة المصابة.

غسول الفم بالزعتر: يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف ألم الأسنان. ضع بضع قطرات من الزيت العطري والماء على كرة قطنية وضعها على المنطقة المصابة، أو قم بغلي كوب من الماء واخلط أوراق الزعتر فيه واتركه ليبرد واستخدمه كغسول للفم.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه في الحالات الشديدة أو الحادة لا يكفي استخدام المسكنات والأعشاب وغالباً ما يتطلب الأمر عناية بالأسنان، حيث قد يزداد عمق التجويف ويصبح عصب السن عرضة للطعام والشراب وقد يتكون خراج.

علاج نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة

علاج التهاب الأسنان عند الأطفال

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بألم الأسنان لأنهم أكثر عرضة لتسوس الأسنان، خاصةً في الأسنان الأمامية بسبب كثرة تناولهم للأطعمة السكرية. يمكن علاج هذه الحالة بنفس العلاجات المنزلية التي يعالج بها البالغون. يمكن أيضاً استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب لتخفيف ألم الأسنان الشديد، بجرعات مناسبة لعمر الطفل.

كيفية الوقاية من التهاب الاسنان

يمكن الوقاية من معظم مشاكل الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالخيط والتنظيف بالفرشاة واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد والاستخدام المنتظم لغسول الفم، وبالطبع زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً. من خلال الجمع بين عادات نظافة الفم الجيدة والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، يمكن تجنب العديد من مشاكل الأسنان التي تسبب تسوس الأسنان وألم الأسنان. إليك بعض النصائح للمساعدة في الوقاية من ألم الأسنان:³

اتبع روتين نظافة الفم مرتين يوميًا يتضمن تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين وتنظيف الأسنان بالخيط بعد الوجبات واستخدام غسول الفم.

استخدم غسول الفم يومياً لإزالة بقايا الطعام التي يصعب الوصول إليها بفرشاة الأسنان وحدها.

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإصلاح مينا الأسنان.

قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيف.

تجنب الأطعمة السكرية والمشروبات والمحليات الصناعية.

كيف أعالج التهاب الأسنان في البيت؟
الكمادات الباردة إذا كان ألم الأسنان مصحوبًا بتورم، عليك بوضع الكمادات الباردة على خدك الخارجي (20 دقيقة بالكمادات، 20 دقيقة بدون كمادات) وهذا من شأنه تسكين الألم بعض الشيء.
زيت القرنفل
المضمضة بالماء المالح
الأدوية الخاصة بآلام الأسنان
متى تذهب لطبيب الأسنان
الوقاية من ألم الأسنان

ما هو أفضل دواء لعلاج التهاب الأسنان؟
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين حيث تعمل بشكل جيد ضد آلام الأسنان لأنها تقلل الالتهاب في المناطق المصابة في الفم. الاستامينوفين يمكن أن يكون مسكن جيد أيضاً.

• العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .