علاج التهابات اللثه

علاج التهابات اللثه ، التهاب اللثة هو عدوى ضارة في الفم تسبب تلفًا والتهابًا في اللثة والفك. معرفة ما يجب فعله لعلاج عدوى اللثة يمكن أن يساعد في تجنب المضاعفات. تنشأ التهابات اللثة عمومًا بسبب سوء نظافة الأسنان مع مرور الوقت، حيث يمكن أن يسمح ذلك للبكتيريا بالاستقرار بين اللثة والأسنان، حيث تنمو بحرية. ومع ذلك، هناك عدة عوامل أخرى تلعب دورًا في التهابات اللثة وأمراض اللثة. من المهم العمل مع طبيب الأسنان للوقاية من التهابات اللثة أو علاجها لتجنب المضاعفات. يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بالتهاب اللثة أن يرى طبيب أسنانه.

تتناول هذه المقالة أسباب التهابات اللثة وعلاجها والوقاية منها وتشرح متى يجب زيارة طبيب الأسنان.

علاج التهابات اللثه

هل رأيت القليل من الدم في حوضك عندما تنظف أسنانك مؤخرًا؟ يمكن أن يكون هذا النزيف أحد العلامات التحذيرية الأولى لأمراض اللثة.

ويسمى النوع الخفيف بالتهاب اللثة. عندما تصاب بذلك، فإن لثتك فقط هي التي تصاب بالعدوى. إذا لم تعالجها، يمكن أن تنتقل العدوى أسفل خط اللثة إلى عظامك. ثم يصبح شكلاً أكثر خطورة من أمراض اللثة يسمى التهاب اللثة.

ثبت أن التهاب اللثة والتهاب اللثة يزيد من خطر الإصابة بأشياء مثل مرض السكري وأمراض القلب وهشاشة العظام والالتهاب الرئوي والسرطان. الاكتشاف المبكر هو أفضل رهان لك.

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات لأمراض اللثة، اعتمادًا على مرحلة المرض، وكيفية استجابتك للعلاجات السابقة، وصحتك العامة.

تتراوح العلاجات من العلاجات غير الجراحية التي تتحكم في نمو البكتيريا إلى الجراحة التي تعمل على استعادة الأنسجة الداعمة.

أقرا ايضا : ماهى عيوب زراعة الأسنان

علاج التهاب اللثة سريع المفعول

أسباب التهاب اللثة

التهاب اللثة هو تراكم البكتيريا في الأنسجة المحيطة بالأسنان.

الفم مليء بأنواع مختلفة من البكتيريا. تساعد ممارسات النظافة اليومية، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، على التحكم في مستويات البكتيريا، والحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة ومنع تسوس الأسنان.

وبدون هذه الجهود، تشكل البكتيريا طبقة حول الأسنان تسمى البلاك. إذا لم يقم الشخص بتنظيف البلاك، فمن الممكن أن يتصلب ويتحول إلى جير، وهو أمر يصعب إزالته.

تراكم الجير يجعل تنظيف الأسنان أكثر صعوبة، مما يجعل من السهل على البكتيريا غزو المنطقة المحيطة بالأسنان واللثة.

تراكم البكتيريا تحت خط اللثة يمكن أن يؤدي بسهولة إلى إصابة المنطقة بالعدوى.

إن ممارسات نظافة الفم هي التي تساعد على التخلص من هذه البكتيريا لمنع العدوى. ولذلك، فإن سوء نظافة الفم يساهم بشكل مباشر في تسوس الأسنان وأمراض الفم.

ويشير المعهد الوطني لأبحاث طب الأسنان والقحف الوجهي إلى أن التدخين هو أهم عامل خطر آخر للإصابة بأمراض اللثة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، قد يجعل التدخين العلاجات أقل فعالية.

تشمل عوامل الخطر الأخرى التي قد تساهم في الإصابة بالتهابات اللثة ما يلي:

السكري
التغيرات الهرمونية لدى النساء، مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل
علم الوراثة
ضغط
الأسنان معوجة
الأدوية التي تجعل الفم جافًا أو تبطئ تدفق اللعاب
نقص المناعة
في بعض الحالات، قد تساهم الأجهزة الفموية في المخاطرة أيضًا. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب أطقم الأسنان أو الجسور التي لا تتناسب بشكل صحيح مشكلة، وكذلك حشوات الأسنان المعيبة.

أعراض التهابات اللثة

قد تختلف أعراض التهاب اللثة اعتمادًا على مدى تقدمه وموقعه. تعتبر عدوى اللثة علامة على سوء صحة الفم بشكل عام وأمراض اللثة.

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن التهاب اللثة هو المرحلة المبكرة من مرض اللثة. التهاب اللثة هو المصطلح الطبي للالتهاب في اللثة. على الرغم من أنه ليس عدوى من الناحية الفنية في هذه المرحلة، إلا أن التهاب اللثة قد يؤدي إلى التهابات أو أمراض اللثة الأكثر تقدمًا، والتي تسمى التهاب اللثة.

عادة ما يسبب التهاب اللثة لثة حمراء منتفخة قد تنزف بسهولة، كما هو الحال عندما يقوم الشخص بتنظيف أسنانه. قد لا يلاحظ بعض الأشخاص المشكلة كثيرًا في البداية. ومع ذلك، إذا تطور الالتهاب إلى عدوى في المنطقة، فقد تصبح الأعراض أكثر وضوحًا.

علاج التهابات اللثه

تشمل العلامات الأخرى لعدوى اللثة أو أمراض اللثة ما يلي:

ألم أثناء المضغ
بصق الدم بعد تنظيف الأسنان
رؤية مسحة وردية اللون لمعجون الأسنان عند بصقه
الأسنان الحساسة
الأسنان فضفاضة
رائحة الفم الكريهة التي لا تزول
انحسار اللثة
خروج صديد في الفم
تغيرات في كيفية عض الشخص أو كيفية تطابق أسنانه معًا عند المضغ

التغييرات في تركيب أطقم الأسنان الجزئية

قد تؤدي العدوى إلى تكوين جيب من القيح يسمى الخراج، الأمر الذي يتطلب علاجًا سريعًا. قد يعاني الشخص المصاب بالخراج من تورم مؤلم وإفراز قيح في الفم.

الالتهابات غير المعالجة قد تؤدي إلى مضاعفات. على سبيل المثال، قد تعرض الأنسجة المصابة جذر السن المجاور للخطر، مما قد يؤدي إلى فقدان السن بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك، قد تنتشر العدوى من أنسجة اللثة المصابة إلى الفك أو العظام المحيطة، مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة. قد تدخل البكتيريا أيضًا إلى مجرى الدم وتسبب مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم.

قد يكون لأمراض اللثة روابط لمشاكل أخرى في الجسم إذا لم يتلقى الشخص العلاج. لقد بحثت العديد من الدراسات في العلاقة بين أمراض اللثة ومختلف المشاكل الصحية الأخرى، مثل:

السكري
أمراض القلب والأوعية الدموية
مشاكل مع الحمل
أمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
سرطان
قد تزيد أمراض اللثة من عوامل الخطر لهذه المشكلات، أو قد تكون هذه المشكلات أكثر انتشارًا بين الأشخاص المصابين بأمراض اللثة. لكن هذه العلاقة لا تشير بالضرورة إلى أن أحدهما يسبب الآخر.

علاج التهابات اللثة والاسنان

من المهم علاج التهاب اللثة على الفور لتجنب المضاعفات.

لاحظ مركز السيطرة على الأمراض أن نظافة الفم الجيدة والتنظيفات المهنية المنتظمة يمكن أن تتحكم وتعالج الأشكال السابقة من أمراض اللثة، مثل التهاب اللثة.

إذا تحولت البلاك إلى جير، فسيحتاج طبيب الأسنان إلى تنظيفه من الأسنان. يساعد تفكيك هذا الجير المتصلب الشخص على السيطرة على الالتهاب والضرر في اللثة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا.

قد تتطلب عدوى اللثة، أو التهاب دواعم الأسنان، علاجًا على شكل تنظيف عميق للثة والجيوب المحيطة بالأسنان. سيكون من الضروري أيضًا تنظيف أي خراجات موجودة. قد تتطلب بعض الحالات أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة مناطق من اللثة أو الأنسجة.

قد تحتاج حالات العدوى الشديدة والمستمرة إلى العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم. في بعض الحالات، قد يقوم أطباء الأسنان بحقن المضادات الحيوية مباشرة في المنطقة للمساعدة في إزالة العدوى.

قد تتطلب الحالات المتقدمة إجراء عملية جراحية، مثل ترقيع العظام أو الأنسجة، لتجنب تلف الفك أو إصلاحه.

علاج التهاب اللثة فى المنزل

كجزء من علاج عدوى اللثة، قد ينصح أطباء الأسنان الأشخاص بالحفاظ على نظافة الفم الجيدة في المنزل للمساعدة في السيطرة على العدوى.

تتضمن نظافة الفم المناسبة ما يلي:

تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً
باستخدام غسول الفم الطبي
الخيط بعد وجبات الطعام
شطف الفم بالماء العذب بعد الوجبات
المضمضة بالماء المالح الدافئ حول الفم للمساعدة في تقليل التورم وقتل البكتيريا

علاجات لأمراض اللثة

العلاجات غير الجراحية. تشمل بعض العلاجات التي لا تتضمن الجراحة ما يلي:

تنظيف الأسنان المهنية. أثناء الفحص النموذجي، سيقوم طبيب أسنانك أو أخصائي صحة الأسنان بإزالة البلاك والجير (البلاك الذي يتراكم ويتصلب على سطح السن ولا يمكن إزالته إلا بالتنظيف الاحترافي) من أعلى وأسفل خط اللثة لأسنانك. إذا كانت لديك علامات مرض اللثة، فقد يوصي طبيب أسنانك بتنظيف الأسنان بشكل احترافي أكثر من مرتين في السنة. هذه التنظيفات ليست علاجات لأمراض اللثة النشطة. لكنها تدابير وقائية مهمة.

التحجيم وتخطيط الجذر. يتم هذا التنظيف العميق تحت مخدر موضعي. في هذا الإجراء، يتم كشط البلاك والجير من أعلى وأسفل خط اللثة (تقشير) وتنعيم البقع الخشنة الموجودة على جذور أسنانك (تسوية). يؤدي تلطيف هذه البقع الخشنة إلى إزالة البكتيريا وتوفير سطح نظيف للثة لتلتصق بأسنانك. يتم إجراء التقليح وتخطيط الجذر إذا اكتشف طبيب أسنانك أو أخصائي اللثة أن لديك لوحة وقلحًا (لوحة صلبة، تسمى أيضًا الجير) تحت لثتك تحتاج إلى إزالتها.

الأدوية. يقول سهل إنه لا توجد حبة أو كريم سحري يمكنه علاج أمراض اللثة. ومع ذلك، قد يصف لك طبيب أسنانك دواءً كجزء من علاجك. تتضمن بعض الخيارات ما يلي:
شريحة مطهرة أو كريات مجهرية من المضادات الحيوية: تقوم بإدخال هذه المواد الهلامية أو الجزيئات الصغيرة في جيوب اللثة، وتقوم بإطلاق الدواء ببطء مع مرور الوقت للمساعدة في تقليل حجم الجيب والتخلص من البكتيريا.

جل مضاد حيوي: يتم دهنه على جيوب اللثة بعد التنظيف العميق للمساعدة في السيطرة على العدوى.
مثبط الإنزيم: يتم تناول هذا القرص بعد التنظيف العميق لمنع بعض الإنزيمات الموجودة في الفم من تحطيم أنسجة اللثة.
العلاجات الجراحية. قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية إذا كانت الأنسجة المحيطة بأسنانك غير صحية ولا يمكن إصلاحها بالخيارات غير الجراحية. إذا كان مرض اللثة يتطلب عملية جراحية.

علاج التهابات اللثه

كيف يمكنني الاستعداد لعلاج أمراض اللثة؟

يستطيع طبيب أسنانك أو أخصائي أمراض اللثة إجراء معظم الإجراءات الخاصة بأمراض اللثة في عيادته. يختلف الوقت اللازم لإجراء الإجراء ودرجة عدم الراحة والوقت اللازم للشفاء من شخص لآخر. وقد تعتمد على نوع ومدى الإجراء الذي تجريه، وصحتك العامة. قد يكون لديك تخدير موضعي لتخدير منطقة العلاج. إذا لزم الأمر، قد يعطيك طبيب أسنانك أدوية لمساعدتك على الاسترخاء.

متى يجب الاتصال بطبيب الأسنان

يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بالتهاب اللثة أن يرى طبيب أسنانه في أقرب وقت ممكن.

حتى في المراحل المبكرة من أمراض اللثة، مثل التهاب اللثة، من المهم رؤية طبيب الأسنان دون تأخير للمساعدة في منع تطور المشكلة.

ما هو أفضل علاج لالتهاب اللثة؟
إذا كان مرض اللثة لديك خطيرًا، فقد تحتاج إلى:
لتنظيف عميق تحت اللثة.
مضادات حيوية.
لإزالة بعض الأسنان.
جراحة اللثة.

ما هي أسرع طريقة للتخلص من التهاب اللثة؟
شطف المياه المالحة الدافئة

الغرغرة بمحلول الماء المالح الدافئ تستخدم منذ فترة طويلة لعلاج التهابات اللثة. بالإضافة إلى كونه مطهرًا طبيعيًا، فإن الملح يقلل الالتهاب. بشكل متكرر طوال اليوم، خاصة بعد الوجبات، اشطف فمك بملعقة صغيرة من الملح ممزوجة بكوب من الماء الدافئ.

ما الذي لا يجب فعله مع التهاب اللثة؟
الأطعمة والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة غير الطبيعية لا تسبب ضررًا كبيرًا لأسنانك على المدى الطويل فحسب، ولكنها تشكل خطرًا إذا كنت مصابًا بعدوى في اللثة. عندما تشرب الصودا أو تمضغ العلكة المحلاة بالسكر، فإنك تغمر أسنانك بالسكر.

للتواصل: