شكل المثبت الدائم بعد التقويم

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | شكل المثبت الدائم بعد التقويم

شكل المثبت الدائم بعد التقويم

شكل المثبت الدائم بعد التقويم ، المثبات الدائم عبارة عن سلك رفيع وثابت يتم وضعه خلف الجزء العلوي و/أو الأسنان بحيث يكون النظر إلى المريض غير مرئي. يتم لصق المثبت على الجزء الخلفي من الأسنان باستخدام الأسمنت بطريقة مشابهة لكيفية تثبيت التقويم على الجزء الأمامي من أسنانك. يجب على طبيب تقويم الأسنان فقط إزالة المثبت الثابت.

شكل المثبت الدائم بعد التقويم

المثبتات الدائمة أو الثابتة مصنوعة من سلك معدني يتم لصقه على أسنانك. عادةً ما يكون هذا السلك أملسًا وصلبًا أو ذو ملمس مضفر. يتم تثبيته على أسنانك ويتم تعديله ليناسب عضتك لمنع أسنانك من التحول أو الاعوجاج.

غالبًا ما ينصح أطباء تقويم الأسنان باستخدام المثبتات الدائمة بعد استخدام التقويم لمنع أسنانك من العودة إلى مكانها الأصلي.

قد يقترح عليك أخصائي تقويم الأسنان أيضًا واحدًا إذا كنت تواجه صعوبة في الالتزام بإرشاداته الخاصة بالمثبتات القابلة للإزالة. ولكن يجب أن يكون هناك قدر معين من مساحة سطح السن حتى تتمكن مادة الربط من تثبيت المثبات في مكانه.

في كثير من الحالات، يستخدم أخصائيو تقويم الأسنان مزيجًا من مثبتات القابلة للإزالة والدائمة للحصول على أفضل النتائج على المدى الطويل. لكن الدراسات الاستقصائية الأخيرة لممارسي تقويم الأسنان تظهر أن التجنيب الدائم أصبح يتمتع بشعبية متزايدة.

عادةً ما يتم استخدام المثبتات القابلة للإزالة للأسنان العلوية والمثبتات الدائمة للأسنان السفلية، لكن استخدام المثبتات يعتمد على ما هو الأفضل لأسنانك.

دعونا نتعرف على كيفية عمل المثبتات الدائمة، وكيفية مقارنتها بالمثبتات الأخرى، وكيفية تنظيفها وصيانتها للحفاظ على أفضل ابتسامتك.

شكل المثبت الدائم بعد التقويم
التقويم للاسنان

مثبت تقويم الاسنان

يتم استخدام المثبتات الدائمة بشكل أكثر شيوعًا على أسنان الفك السفلي.

يسمى المثبات بالسلك اللساني لأنه يتم لصقه أو ربطه بالسطح الخلفي لأسنانك. من الأسهل ربط مادة الربط بشكل آمن بالأسنان السفلية مثل الأنياب (أسنان الكلاب) للاستخدام الفعال على المدى الطويل.

يشير اسم “المثبت الدائم” بالضبط إلى ما يفعله الجهاز: فهو يبقى على أسنانك بشكل دائم لمنعها من الحركة. قد يكون لديك مثبت دائم على أسنانك لبقية حياتك.

قد يقوم طبيب أسنانك أو أخصائي تقويم الأسنان بإزالة المثبت الدائم إذا كان يسبب تهيجًا لثتك أو أسنانك أو يسبب تراكم الكثير من البلاك أو الجير على الأسنان المحيطة به.

المثبت الدائم مقابل القابل للإزالة
إيجابيات المثبت  الدائم

لا يتعين عليك ارتداؤه وخلعه، مما يجعل من السهل الحفاظ على أسنانك في مكانها بعد خلع التقويم .
لا أحد يعرف بوجوده غيرك، لأنه ملتصق خلف أسنانك .
ليس له تأثير يذكر على الطريقة التي تتحدث بها، لذلك لا داعي للشعور بالخجل عند ارتدائه في الأماكن العامة .
لا يمكنك خسارتها لأنها مثبتة بشكل آمن باستخدام غراء الأسنان .
من الصعب أن تتضرر من الاستخدام اليومي العادي لفمك .
وهذا فهو يحافظ على أسنانك في مكانها للمساعدة في الحفاظ على محاذاة أسنانك، حيث أن المثبت موجود دائمًا في مكانه .

اقرا ايضا : تحرك الأسنان بعد التقويم

مميزات المثبت القابلة للإزالة

يمكنك إخراجها في أي وقت، مثل تناول الطعام أو تنظيف أسنانك.
يستغرق الأمر من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة فقط للحصول على طبعة (قالب) لفمك لعمل مثبت قابل للإزالة يدوم لسنوات.
يمكنك تنظيفها بسهولة عن طريق نقعها في أحد أنواع محلول التنظيف المتوفرة. يوصى بهذا بشدة لأن البكتيريا يمكن أن تتراكم بسرعة على المثبتات البلاستيكية القابلة للإزالة.
من الأسهل استخدام خيط الأسنان لأنه يمكنك إزالة المثبت.

قد تكون المثبتات القابلة للإزالة أفضل للأسنان العلوية، حيث أن الأسنان السفلية قد تعض على جهاز المثبت العلوي الثابت. قد يؤدي ذلك إلى جعل المثبات أقل أمانًا أو إتلافه.
قد يبدو المثبت الدائم بديلاً رائعًا للمثبت الذي يتعين عليك ارتداؤه أو خلعه طوال الوقت إذا كنت تعتقد أنه قد يكون من الصعب استخدام أحد المثبتات لأسباب تجميلية أو مريحة. ومع ذلك، فإن كلا النوعين من التجنيب لهما نقاط القوة والقيود الخاصة بهما.

عيوب المثبت الدائم

شكل المثبت الدائم بعد التقويم
المثبت بعد التقويم

فيما يلي بعض الاعتبارات والعيوب المحتملة للمثبت الدائم:

قد يكون إجراء تثبيت المثبات الدائم طويلاً وغير مريح. قد يستغرق الأمر أحيانًا ما يصل إلى ساعة لربط المثبات بأسنانك. كل ما عليك فعله للحصول على المثبت القابل للإزالة هو الحصول على انطباع سريع يمكن لأخصائي تقويم الأسنان استخدامه لتصميم المثبات الذي يناسب فمك.
يتطلب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط حول المثبت الدائم بذل جهد إضافي. يمكن أن يزداد خطر إصابتك بالتسوس وأمراض اللثة إذا لم تأخذ الوقت الكافي للتنظيف بشكل صحيح حول المثبت الدائم.
قد يكون وجود جسم معدني في فمك طوال الوقت أمرًا غير مريح. يمكن أن يحتك لسانك بالسلك. إذا انفصل الرابط أو انكسر السلك، فقد يتهيج لسانك أو يتعرض للخدش.

تناول بعض الأطعمة قد يغير مدى فعاليتها. يمكن أن يؤدي قضم الأطعمة الصلبة أو القاسية، مثل تفاحة كاملة أو شريحة لحم صلبة، إلى ثني السلك وإخراجه من شكله. يمكن أيضًا للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الاصطناعية أو الإضافات المشابهة، مثل الصودا، أن تؤدي إلى تآكل المادة الرابطة، مما قد يؤدي إلى إضعاف رابطة المثبت بالأسنان.
قد ينقطع السلك أو ينفصل، مما يتطلب الإصلاح أو الاستبدال. قد يتعين عليك دفع رسوم استبدال للحصول على واحدة جديدة.

ماذا يجب أن تفعل إذا انحنى المثبات أو تحرك؟

بالنسبة للمثبت المنثني أو المتحرك، لا تحاول إصلاح المشكلة بنفسك. قد يؤدي الضغط الزائد على المثبات إلى قطع مادة الربط أو السلك وإتلاف أسنانك.

إذا تغير شكله، فلن يحافظ المثبت على أسنانك في أماكنها الصحيحة. إذا كان المثبات الخاص بك مثنيًا أو يتحرك:

حدد موعدًا لرؤية الطبيب تقويم الأسنان الخاص بك. إذا لم يزعجك المثبات أو يؤذي أي أجزاء أخرى من فمك، فحدد موعدًا في أقرب وقت ممكن مع طبيب أسنانك أو أخصائي تقويم الأسنان لتعديل المثبت أو إصلاحه.
اتصل بطبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان على الفور. إذا انكسر المثبات أو أصاب جزءًا آخر من فمك، راجع طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان على الفور لتقليل أي ضرر إضافي لأسنانك أو فمك أو المثبات.
تحقق من الاتصال في حالات الطوارئ. لدى العديد من أطباء الأسنان وأخصائيي تقويم الأسنان خط طوارئ يمكنك الاتصال به أو إرسال رسالة نصية في حالة الطوارئ. اسأل طبيب أسنانك أو أخصائي تقويم الأسنان إذا كان لديهم واحدًا حتى تتمكن من الاتصال بهم للحصول على مساعدة فورية في حالة كسر المثبات أو إصابتك.

تنظيف المثبات الدائم والأسنان

قم بتنظيف المثبت الخاص بك و العناية به كل يوم للحفاظ عليه بشكل جيد ولحماية الأسنان حول المنطقة.

استخدم الفرشاة كالمعتاد، مع الحرص على إدخال شعيراتك داخل وخارج جميع الشقوق بين الأسنان حتى لا يتم إهمال أي منطقة، خاصة المناطق القريبة من المادة المرتبطة أو خلف السلك نفسه.

سمايل لينك | شكل المثبت الدائم بعد التقويم
احدث انواع التقويم الاسنان

نصائح لاستخدام الخيط مع التجنيب الدائم

إن استخدام خيط الأسنان هو التحدي الحقيقي مع المثبتات الدائمة.

لكن الأمر ليس صعبًا للغاية بمجرد أن تتقنه في المرات القليلة الأولى – إليك بعض نصائح التنظيف لتنظيف خيط الأسنان بسهولة باستخدام المثبات الدائم:

استخدم قطعة خيط مقاس 6 بوصات مع خيط خيط لتمرير الخيط بين اثنين من أسنانك الأمامية السفلية، مع أخذ أحد طرفي الخيط بين أصابعك والطرف الآخر في الخيط.
عندما يكون الخيط بين الأسنان، قم برفع الخيط بلطف وخفضه على طول جوانب الأسنان من قمتها إلى حيث تلتقي باللثة. لا تكن قويًا جدًا وإلا قد تجرح لثتك أو تجرحها.
عند الانتهاء من مجموعة واحدة من الأسنان، حرك الخيط مرة أخرى إلى أعلى الأسنان ثم مرر الخيط إلى المجموعة التالية من الأسنان.
اسحب الخيط للأسفل بين المجموعة التالية من الأسنان وكرر الخطوة 2 للتنظيف بينهما.
كرر هذه الخطوات حتى تنتهي من تنظيف الأسنان بالخيط بين كل أسنان مثبتة بواسطة المثبت الدائم.
يمكنك العثور على أدوات خيط تنظيف الأسنان عبر الإنترنت وفي المتاجر.

أسباب الحصول على مثبت دائم

يوصي خبراء تقويم الأسنان بالحصول على مثبت دائم لضمان بقاء أسنانك مستقيمة وصحية مدى الحياة. فيما يلي بعض الأسباب للحصول على التجنيب الدائم:

الحفاظ على محاذاة الأسنان
إنها طريقة بسيطة ولكنها فعالة لضمان بقاء أسنانك في وضعها الصحيح بعد علاج تقويم الأسنان. على عكس المثبتات القابلة للإزالة، لا يمكن فقدان المثبتات الثابتة أو وضعها في غير مكانها أو نسيانها، لذلك يمكنك الاطمئنان بمعرفة أن أسنانك ستحتفظ بوضعها المطلوب.

راحة
بمجرد أن يقوم طبيب تقويم الأسنان الخاص بك بوضع المثبات الثابت، فلن تحتاج إلى إزالته للتنظيف، لذلك يمكنك الاستمتاع بالراحة دون الحاجة إلى القلق بشأنه. يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والحفاظ على نظافة الفم الجيدة أمرًا سهلاً باستخدام المثبات الدائم. ما عليك سوى تنظيف خلف السلك باستخدام أداة تنظيف أسنان خاصة أو فرشاة لمنع تراكم البلاك والحطام.

فعاله من حيث التكلفه
على الرغم من أن المثبتات الدائمة يمكن أن تكون أكثر تكلفة من تلك القابلة للإزالة، إلا أنها يمكن أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل. لا تحتاج إلى استبدالها أو شراء مجموعات إضافية، مما يجعلها استثمارًا جيدًا.

حماية الأسنان من التحول
لا يحافظ المثبت الثابت على المحاذاة فحسب، بل يحمي الأسنان أيضًا من التحول أو العودة إلى مواقعها الأصلية. من خلال منع الأسنان من التحرك، يقلل المثبت من خطر مشاكل العض وسوء الإطباق ومشاكل الأسنان الأخرى التي يمكن أن تحدث عندما تكون الأسنان خارج المحاذاة.

تجنب العلاجات المستقبلية
تعتبر علاجات تقويم الأسنان، سواء الأقواس أو المصففات، استثمارًا في صحة الفم. الحصول على المثبات الدائم يمكن أن يوفر عليك النفقات والمتاعب التي تحتاجها في حاجة إلى علاج إضافي.

قل وداعًا لتغيرات الأسنان مع المثبتات الدائمة التي يقدمها خبراء تقويم الأسنان
تعتبر أدوات التثبيت الدائمة التي يقدمها خبراء تقويم الأسنان الحل الأمثل لأولئك الذين يريدون توديع تغيرات الأسنان. تم تصميم هذه المثبتات خصيصًا لتناسب أسنانك تمامًا ويتم ربطها بالجزء الخلفي من أسنانك، مما يضمن بقائها في مكانها. على عكس أدوات التثبيت القابلة للإزالة، لا تتطلب أدوات التثبيت الدائمة أي صيانة أو رعاية يومية، مما يجعلها بديلاً خاليًا من المتاعب. فهي لا تحافظ على أسنانك في مكانها فحسب، بل تتطلب أيضًا الحد الأدنى من التعديل بمرور الوقت، مما يضمن الفعالية على المدى الطويل. إذا كنت تريد الحفاظ على ابتسامتك المستقيمة لسنوات قادمة، فثق بخبراء تقويم الأسنان للقيام بهذه المهمة.

سمايل لينك | شكل المثبت الدائم بعد التقويم
مركز تركيب تقويم اسنان

اسئلة شائعة

هل يوجد مثبت دائم بعد التقويم؟
غالبًا ما ينصح أخصائيو تقويم الأسنان باستخدام المثبتات الدائمة بعد التقويم لمنع أسنانك من العودة إلى مكانها الأصلي. قد يقترح عليك أخصائي تقويم الأسنان أيضًا واحدًا إذا كنت تواجه صعوبة في الالتزام بإرشاداته الخاصة بالمثبتات القابلة للإزالة.

كيف يبدو المثبت الدائم؟
يتكون المثبت الدائم عادة من نظام الأسلاك والأقواس. يتم تثبيت أقواس صغيرة على الجزء الخلفي من الأسنان، ويتم تمرير سلك من خلال الأقواس. يحافظ السلك المربوط على الأسنان في مكانها ولا يسمح للأسنان بالتحرك أو الهجرة.

للتواصل:

  • عبر الموقع الالكتروني : www.smilink-dental.com
  • عبر البريد الالكتروني : [email protected]
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة المهندسين على : ( 01155558285 – 0233454547 ) .
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة الزقازيق على : ( 01140260002– 0552301633 ) .
  • العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .
  • العنوان بعيادة الزقازيق : ( الزقازيق-امتداد طلبة عويضة-برج ريتاج بجوار ماركت أبو السعود أعلى معارض زهران-الدور الثاني ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | التقويم الشفاف المتحرك التقويم الشفاف المتحرك 7 مشاهدة (7/3/2024) التقويم الشفاف المتحرك ، ما هو رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليههذا صحيح ، أنت تبتسم!… تابع القراءة
سمايل لينك | شروط تركيب تقويم الأسنان شروط تركيب تقويم الأسنان 14 مشاهدة (7/2/2024) شروط تركيب تقويم الأسنان ،قبل تطبيق تقويم الأسنان، يجب اتباع بعض النصائح المهمة لضمان الحصول على أفضل النتائج ، فمن… تابع القراءة
سمايل لينك | سعر إزالة تقويم الأسنان سعر إزالة تقويم الأسنان 16 مشاهدة (7/1/2024) سعر إزالة تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان المهمة التي تهتم بوضع الأسنان والعضة غير الصحيحة… تابع القراءة