تقنيات حديثة في طب الأسنان

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | تقنيات حديثة في طب الأسنان

تقنيات حديثة في طب الأسنان

تقنيات حديثة في طب الأسنان

يتقدم مجال طب الأسنان باستمرار بفضل التطور التكنولوجي. تقنيات الأشعة السينية الرقمية تقدم صورًا أكثر دقة وتقليلًا للتعرض للإشعاع. في حين أن استخدام التكنولوجيا في عمليات تبييض الأسنان يوفر نتائج أفضل وأسرع. التقنيات الحديثة تجعل عمليات العناية بالأسنان أكثر كفاءة وراحة للمرضى.

وكل هذا التطور هو بالنسبة لأطباء الأسنان واحده من الوسائل المثالية لتقديم خدمة أفضل لمرضى الاسنان ، وذلك يعطي للمريض  علاج أفضل بدون ألم يعطي نتائج طويلة الأمد، بحسب ما أشارت الدكتورة كارلا سيرينو، طبيبة أسنان عامة وتجميل من عيادة “كورنرستون” للأسنان.

أحدث التقنيات في مجال العناية بصحة الأسنان والفم

لطالما ساهمت التكنولوجيا في خدمة الإنسان بشكل مباشر وغير مباشر، خصوصاً في المجال الطبي والصحي. وطب الأسنان ليس بمنأى كثيراً عن ابتكارات التكنولوجيا التي نشهدها في عصرنا الحالي.

ووفقاً للدكتورة سيرينو، فإن أحدث التقنيات في مجال العناية بصحة الأسنان والفم تتمثل في مسألتين هما طب الأسنان الرقمي، وطب الأسنان بالليزر.

مثال اشعة اكس او الاشعة السينية

كتشفت الأشعة السينية أو كما يقال لها أشعة اكس من قبل العالم الألماني روتنجن عام 1895، ومن هذا الوقت بدأت هذه الأشعة في اخذ دورا هاما في مجالات الطب المختلفة حيث تستخدم في تشخيص الأمراض كما تستخدم في علاج بعض الأمراض كالسرطانات. التصوير السني بالأشعة السينية هي صور أشعة سينية للأسنان وعظام الفك والأنسجة والهياكل المحيطة بها للمساعدة على تشخيص مشاكل الأسنان والفم والفك.[1] من الممكن لصور الأشعة السينية إظهار التجاويف، الأورام، والهياكل السنية المخفية مثل ضرس العقل، وفقدان العظام الذي لا يمكن ملاحظته في أثناء الفحص البصري.

تجرى الصورة الشعاعية عن طريق إطلاق حزمة من الأشعة السينية التي تخترق الهيكلية الفموية عند مستويات مختلفة قبل أن تستقر على الفيلم أو المستشعرات الشعاعية. في الصور الشعاعية تظهر الأسنان بلون فاتح عن النسج المحيطة بسبب ممانعتها لاختراق الأشعة، ووجود أي تجاويف أو تسوس في الأسنان سيظهر في الصور بلون مختلف داكن بسبب انخفاض كثافة تلك المادة.

بعد تعرض الفيلم الفوتوغرافي للإشعاع يتم تحضيره عادة باستخدام مواد كيميائية في غرفة مظلمة لأن الفيلم يكون حساسا للضوء الطبيعي. تكون هذه العملية دقيقة وأي تغيير في العملية قد يؤدي إلى ضرورة إعادة عملية التصوير وتعرض المريض لكمية أكبر من الإشعاع. أما في حال استخدام أجهزة التصوير بالأشعة السينية الرقمية فتستقبل المستشعرات الإلكترونية الأشعة محولة الإشارة إلى صورة رقمية تظهر بواسطة الحاسب ومقللة مخاطر ضرورة إعادة عملية التصوير وهي تنتشر أكثر فأكثر في القطاع الصحي مؤخرا.

1 فكرة عن “تقنيات حديثة في طب الأسنان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | التقويم الشفاف المتحرك التقويم الشفاف المتحرك 7 مشاهدة (7/3/2024) التقويم الشفاف المتحرك ، ما هو رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليههذا صحيح ، أنت تبتسم!… تابع القراءة
سمايل لينك | شروط تركيب تقويم الأسنان شروط تركيب تقويم الأسنان 14 مشاهدة (7/2/2024) شروط تركيب تقويم الأسنان ،قبل تطبيق تقويم الأسنان، يجب اتباع بعض النصائح المهمة لضمان الحصول على أفضل النتائج ، فمن… تابع القراءة
سمايل لينك | سعر إزالة تقويم الأسنان سعر إزالة تقويم الأسنان 16 مشاهدة (7/1/2024) سعر إزالة تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان المهمة التي تهتم بوضع الأسنان والعضة غير الصحيحة… تابع القراءة