انواع مثبت التقويم

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | انواع مثبت التقويم

انواع مثبت التقويم

انواع مثبت التقويم ، بعد إزالة البلاك، سيقوم طبيب الأسنان بإزالة البلاك والجير العالق بين أسنانك والتحقق من جودة أسنانك. سيوصي أخصائي تقويم الأسنان الخاص بك بعد ذلك بإزالة ضروس العقل بمجرد نموها ووضع دعامة أيضًا، تسمى الدعامة او المثبت ، بعد التقويم للحفاظ على النتيجة النهائية للأسنان الطبيعية.

انواع مثبت التقويم

بعد تركيب تقويم الاسنان ، لن تبقى أسنانك في مكانها بشكل صحيح لأن الأسنان والعظام وعضلات الفك لم تتكيف بعد مع التغييرات الجديدة في طريقة تثبيت الأسنان، وبعد فترة تميل الأسنان إلى الحركة.

ولذلك، هناك حاجة إلى المثبتات بعد تقويم الأسنان. حقا؟مثبتات الأسنان عبارة عن ألواح مصنوعة من البلاستيك أو الأسلاك التي يمكن نقلها وإزالتها بسهولة. يتم استخدامها لحماية الأسنان وإبقائها في وضع ثابت ومستقيم ومنع ظهور الأسنان غير المرغوب فيها بعد خلعها.

أفضل أنواع مثبت التقويم للاسنان

هناك نوعان من المثبت للاسنان يستخدم بعد إزالة التقويم، يختارهما الطبيب على أساس نمط الحياة واحتياجات أسنانك.
1. مثبت الاسنان الثابت للمحافظة على ثبات الأسنان يتكون من سلك رفيع يتم وضعه على أطراف الأسنان الأمامية باستخدام مواد كيميائية خاصة بالأسنان. نظرًا لأنه لا يمكن إزالته أثناء تناول الطعام، فقد يتضرر إذا كان المريض مهملًا أثناء تناول الأطعمة الصلبة والمطاطية.هذا النوع من الصيانة يمكن أن يتعطل ويتعطل بمرور الوقت، مما يتطلب الاستبدال بواسطة متخصص.

2. مثبت الأسنان المتحرك عبارة عن مسحوق بلاستيكي ناعم وشفاف يتكيف بشكل مثالي مع أسنانك العلوية والسفلية بناءً على عينة المعجون المأخوذة من أسنانك بعد الخلع.يمكن استخدامه أثناء النوم وأثناء النهار ويمكن إزالته أثناء الأكل أو ممارسة الرياضة أو تنظيف الأسنان.قد يكون تالفًا أو مكسورًا أو متضررًا؛ لذلك يجب استبداله بمتخصص.

اقرا ايضا : ماهي زراعة الاسنان الفورية

انواع مثبت التقويم
المثبت بعد التقويم

مثبت التقويم للاسنان

تستمر فترة الاستخدام بعد العلاج التقويمي لمدة ستة أشهر كحد أقصى ومن الممكن للمستخدم ارتداء أسنان دائمة مدى الحياة. وبالطبع فإن النتائج النهائية لأسنانك تعتمد على التزامك بارتداء التاج.، لأنه ثبت أن الخلايا السليمة في الفم تنمو وتتغير باستمرار بسبب عادات معينة، مثل قضم الأظافر، وترميمات الأسنان، وبروز ضروس العقل، وضغط العصب، والشيخوخة، وكلها تساهم في تكوين الأسنان غير المرغوب فيها.

طرق العناية بمثبت الأسنان بعد تقويم الأسنان

إليك بعض النصائح المفيدة للعناية بمثبتات الأسنان بعد تقويم الأسنان:

1- تجنب فقدان جهازك
يمكن أن تضيع مثبتات الأسنان القابلة للإزالة بسهولة، لذا يُنصح بوضعها في مكان محدد في كل مرة تأكل فيها أو تنظف أسنانك بالفرشاة، أو وضعها في صندوق مرمز بالألوان عند إزالتها.

تجنب وضعها في المناديل المطوية في المطاعم والمراحيض. فهو يزيد من فرصة ضياعها كما أنه مكلف حيث يتعين عليك شراء بديل لها.

2- تجنب الأكل والشرب مع وجود المثبت في مكانه.
إن تناول الطعام والشراب أثناء ارتداء مثبت الأسنان القابل للإزالة ليس صعباً فحسب، بل يزيد أيضاً من فرصة تسوس الأسنان بسبب زيادة احتباس السوائل وزيادة تعرض الأسنان للأحماض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب تناول الطعام مع وجود مثبتات الأسنان القابلة للإزالة في مكانها في حدوث خدوش وتلف وتراكم بقايا الطعام حول الأسلاك، مما يسبب رائحة كريهة.

3- التنظيف المناسب لمثبتات الأسنان
يمكن أن تكون مثبتات الأسنان أرضاً خصبة للجراثيم والبكتيريا. ينبغي تنظيف مثبتات الأسنان الثابتة على وجه الخصوص بمعجون أسنان أو منظف خاص أو فرشاة أسنان ناعمة، حيث أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بفرشاة خشنة يمكن أن يخدش سطح المثبت.

4- اتباع التعليمات
يمكن أن يؤدي عدم ارتداء المثبتات او الأقواس وفقاً لتعليمات طبيب الأسنان إلى عواقب غير سارة، مثل الأسنان المنحرفة وإضاعة الوقت والكثير من النفقات قبل تحقيق النتيجة النهائية.

سمايل لينك | انواع مثبت التقويم
المثبت بعد التقويم

أهمية مثبت الاسنان

حتى بعد أن يجعل التقويم أسنانك مستقيمة، فإنها لا تكون ثابتة تمامًا في وضعها الجديد. ولا يحدث هذا حتى تعتاد اللثة والعظام والعضلات على التغيير. تؤثر العادات اليومية مثل المضغ والطحن على أسنانك ويمكن أن تحركها. يمكن أن يؤدي تغيير الأسنان أيضًا إلى سوء الإطباق. يحدث هذا عندما لا تتماشى أسنانك العلوية والسفلية مع فمك مغلقًا.

حافظ تقويم الأسنان على أسنانك في وضع مستقيم لفترة طويلة من خلال استخدا لمثبت الاسنان . بمجرد خلع التقويم، لا يوجد شيء يمنع أسنانك من العودة إلى وضعها السابق. يساعد ارتداء المثبات على إبقاء أسنانك في مكانها الصحيح، حتى لا تتحرك. فكر في الأمر بهذه الطريقة: التقويم يقوي أسنانك، لكن المثبات يبقيها بهذه الطريقة. إنها تساعد أسنانك على “الاحتفاظ” بوضعها.

افضل أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

ما هي الأنواع المختلفة لمثبتات الأسنان؟
النوعان الرئيسيان من المثبتات هما:

المثبتات الثابتة التي تبقى في فمك.
المثبتات القابلة للإزالة التي تقوم بإخراجها.
يستخدم العديد من مقدمي خدمات طب الأسنان مجموعة من المثبتات الثابتة والدائمة للحفاظ على استقامة الأسنان. يمكن أن يكون لديك كلا النوعين في نفس الوقت. الغرض من جميع أنواع المثبتات هو جعل محاذاتك تدوم لسنوات.

ما هي الحافظات الثابتة؟
تبقى المثبتات الثابتة (وتسمى أيضًا المثبتات الدائمة) على أسنانك باستخدام عامل ربط يشبه الغراء. لا يمكنك إزالة هذا النوع من التجنيب بنفسك. غالبًا ما يتم استخدامها على الأسنان الأمامية أو السفلية أو العلوية لمنعها من التفكك أو التحول بمرور الوقت.

ما هي الخدم القابلة للإزالة؟
يمكن للمثبتات القابلة للإزالة الدخول والخروج من فمك. تحتوي المثبتات التقليدية على قطعة من الأسلاك متصلة بالبلاستيك (أو الأكريليك). المثبتات الشفاف مصنوعة أيضًا من البلاستيك ولكن لا تحتوي على أي أسلاك. كلاهما مصنوعان خصيصًا ليناسب أسنانك.

كيف يتم تركيب مثبتات الأسنان؟

تعتمد عملية صنع المثبت لأسنانك على النوع الذي تحصل عليه.

بالنسبة للحافظات القابلة للإزالة:

يأخذ مقدم الخدمة طبعة أسنان لأسنانك باستخدام معجون الأسنان، وهو مادة ناعمة تشبه عجينة اللعب.
يضعون المعجون في الصواني، ثم يدخلون الصواني فوق أسنانك. هذا يطبع تصميم عضتك وأسنانك الفريد في المعجون. يستغرق الأمر دقيقة أو دقيقتين لأخذ طبعة من فمك.
يستخدم مختبر الأسنان القالب لإنشاء مثبت أسنان بلاستيكي (أو أكريليك). عادةً ما تنتظر أسبوعًا أو أكثر قبل الحصول على المثبت.
ملحوظة: العديد من عيادات طب الأسنان تأخذ طبعات رقمية. تعتبر الانطباعات الرقمية بديلاً عن الانطباعات التقليدية المذكورة أعلاه. خلال هذه العملية، يستخدم طبيب الأسنان ببساطة عصا محمولة لالتقاط صور لأسنانك ولثتك. بعد ذلك، يقوم برنامج كمبيوتر بدمج تلك الصور معًا، مما يؤدي إلى إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لفمك.

سمايل لينك | انواع مثبت التقويم
انواع تقويم الاسنان

بالنسبة للحافظات الثابتة:

يستخدم طبيب الأسنان الخاص بك سلكًا معدنيًا لقياس الموضع الصحيح لأسنانك.
يستخدمون الغراء لوضع السلك في مكانه.
تستغرق هذه العملية المعقدة وقتًا أطول من إنشاء انطباع للمثبت القابل للإزالة. لكنك تغادر عيادة الأسنان مع تثبيت المثبت في مكانه. ليس عليك الانتظار حتى يقوم المختبر بإنشاء التجنيب.

أسئلة شائعة

ما هي مزايا استخدام المثبت؟
عندما يقوم مزود الخدمة بإزالة تقويم الأسنان الخاص بك، تكون أسنانك مصطفة تمامًا. إن استخدام المثبات يحافظ على أسنانك في الموضع الصحيح حتى تدوم النتائج. مع الاستخدام طويل الأمد لمثبت الأسنان، فإن كل العمل الشاق الذي تبذله للحصول على تقويم الأسنان وارتدائه يؤتي ثماره.

ماذا يحدث إذا لم أرتدي المثبات الخاص بي؟
من الطبيعي أن تتحرك الأسنان مع مرور الوقت. إذا لم ترتدي المثبت، فسوف تتحرك أسنانك وتتحرك. يمكن أن تصبح ملتوية أو مزدحمة أو غير محاذية. أو يمكنك تطوير تراكب. ولهذا السبب يصف معظم أطباء الأسنان استخدام مثبت الأسنان بعد خلع التقويم.

للتواصل:

  • عبر الموقع الالكتروني : www.smilink-dental.com
  • عبر البريد الالكتروني : [email protected]
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة المهندسين على : ( 01155558285 – 0233454547 ) .
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة الزقازيق على : ( 01140260002– 0552301633 ) .
  • العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .
  • العنوان بعيادة الزقازيق : ( الزقازيق-امتداد طلبة عويضة-برج ريتاج بجوار ماركت أبو السعود أعلى معارض زهران-الدور الثاني ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | التقويم الشفاف المتحرك التقويم الشفاف المتحرك 7 مشاهدة (7/3/2024) التقويم الشفاف المتحرك ، ما هو رد فعلك عندما تقابل شخصا لأول مرة وتحاول التعرف عليههذا صحيح ، أنت تبتسم!… تابع القراءة
سمايل لينك | شروط تركيب تقويم الأسنان شروط تركيب تقويم الأسنان 14 مشاهدة (7/2/2024) شروط تركيب تقويم الأسنان ،قبل تطبيق تقويم الأسنان، يجب اتباع بعض النصائح المهمة لضمان الحصول على أفضل النتائج ، فمن… تابع القراءة
سمايل لينك | سعر إزالة تقويم الأسنان سعر إزالة تقويم الأسنان 16 مشاهدة (7/1/2024) سعر إزالة تقويم الأسنان ، تقويم الأسنان هو أحد تخصصات طب الأسنان المهمة التي تهتم بوضع الأسنان والعضة غير الصحيحة… تابع القراءة