سمايل لينك | التهابات الاسنان وعلاجها

التهابات الاسنان وعلاجها

التهابات الاسنان وعلاجها ، يمكن أن يكون لالتهابات الأسنان مجموعة متنوعة من الأسباب. مهما كان السبب، فقد تكون خطيرة وغالباً ما تؤدي إلى عدوى بكتيرية. يجب تشخيصها وعلاجها من قبل طبيب الأسنان، خاصةً إذا كانت مصحوبة بحمى أو تورم في الوجه. وفقاً لعيادة سمايلينك، إذا كانت الأسنان متورمة بالإضافة إلى هذه الأعراض، فقد تكون العدوى قد انتشرت ويمكن أن تسبب المزيد من المشاكل الصحية، مثل صعوبة البلع أو التنفس. يجب عليك الذهاب الي زيارة الطبيب على الفور.

التهابات الاسنان وعلاجها

من المعروف أن وظائف أعضاء الجسم لا تنفصل عن بعضها البعض، ويحذر الأطباء والخبراء دائمًا من التركيز على شيء واحد في كل مرة، بل يجب الاهتمام بها بشكل كلي. على سبيل المثال، من المهم العناية بصحة الفم والأسنان معًا. تتعرض الأسنان لخطر التلف والتسوس إذا استمر إهمالها. يمكن أن تتفاقم هذه المشكلة إلى التهابات الأسنان والتهاب اللثة وغيرها من المخاطر التي تهدد صحة الفم. توضح هذه المقالة الأسباب الرئيسية لالتهاب الأسنان وكيف يمكن علاجها.

ما هو التهاب الاسنان

يُعرّف التهاب الأسنان بأنه مرض يصيب لب السن (العصب)، وهو نسيج رخو يتكون من أعصاب وأوعية دموية تحيط بأنسجة الأسنان الصلبة.

يمكن أن يأخذ الالتهاب أشكالاً ودرجات عديدة ويمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن وموت عصب السن.

يحدث الالتهاب بين السن واللثة، لذلك قد لا يعرف المرضى سبب أو منشأ الألم الذي يعانون منه. وذلك لأن الالتهاب يؤثر على الهياكل المختلفة التي تدعم لب السن.

سمايل لينك | التهابات الاسنان وعلاجها
التهاب اللثة

أسباب التهاب الاسنان واللثة

الخراج السني: غالبًا ما يحدث بسبب تسوس الأسنان الحاد في جذر السن، مما قد يؤدي إلى تورم الأسنان واللثة. وغالباً ما يبدأ بألم في الأسنان. تشمل الأعراض الأخرى للالتهاب السنخي السنخي رائحة الفم الكريهة والحمى وحساسية الأسنان وتورم الغدد.
التهاب ضرس العقل: قد يحدث التورم عندما يحاول ضرس العقل اختراق اللثة والظهور. لتخفيف هذا الضغط، يوصي أطباء الأسنان وجراحو الفم بإجراء جراحة خلع ضرس العقل. بعد خلع ضروس العقل، قد يظهر التورم مرة أخرى في منطقة اللثة والأسنان أثناء عملية الشفاء. لتخفيف هذا الانزعاج ومحاربة البكتيريا، اشطف الفم بالماء المالح الدافئ كل بضع ساعات. قد يساعد وضع كيس ثلج على الخد في تخفيف الألم.

التهاب اللثة: التهاب اللثة هو السبب الأكثر شيوعاً لتورم اللثة واحمرارها والتهابها. من الأعراض الأخرى لالتهاب اللثة النزيف من اللثة، خاصة بعد تنظيف الأسنان بالخيط أو بالفرشاة. كلما تم علاج التهاب اللثة بشكل أسرع، زادت فرص عكس آثاره على صحة الأسنان.
نقص فيتامين ج: يعد التورم حول الأسنان من أعراض نقص فيتامين ج، وكذلك تورم اللسان. يوصي الأطباء وأطباء الأسنان بتناول المزيد من الفاكهة أو تناول مكملات فيتامين سي. التعامل مع التهاب الأسنان وتخفيف الألم يمكن أن يساعد التنظيف اليومي للأسنان بالخيط والتنظيف بالفرشاة في تقليل كمية البكتيريا الضارة على الأسنان وتحت اللثة، ولكن حتى أكثر الأشخاص الذين يواظبون على تنظيف أسنانهم بالفرشاة قد يعانون من تورم الأسنان.

أحد العلاجات هو الغرغرة بالماء المالح. ومع ذلك، فهذا علاج منزلي وقد يتطلب علاجاً متخصصاً، خاصةً إذا بدأت المشكلة في الانتشار. استشر طبيب الأسنان أو طبيب العائلة دائماً، خاصةً إذا كنت قد بدأت للتو علاجاً جديداً. قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية، مثل تورم الأسنان. أيضاً، إذا لاحظت أن معجون الأسنان أو غسول الفم يهيج أسنانك أو لثتك ويزيد المشكلة سوءاً، توقف عن استخدامه حتى تستشير أخصائي الرعاية الصحية. التورم مشكلة خطيرة ويجب التعامل معها على هذا الأساس. يمكن لطبيب الأسنان أن يكتب وصفة طبية للمضادات الحيوية أو الأدوية لمعالجة الألم واستهداف العدوى البكتيرية الكامنة التي هي السبب الجذري للمشكلة.

اعراض التهاب الاسنان

تختلف أعراض التهاب الأسنان وشدته من حالة إلى أخرى، ولكن الأعراض الرئيسية هي

• الألم عند تناول الطعام البارد أو الساخن.
  • ألم في الفك حسب شدة الالتهاب.
  • ألم عند لمس الأسنان أو إطباق الفك.
  • ألم يوقظك من النوم
  • ألم حول الرأس أو الأذنين
علاج التهاب اللثة الشديد في المنزل

أسباب التهاب الاسنان

تتنوع أسباب التهاب الأسنان ويمكن توضيحها على النحو التالي

تسوس الأسنان: في حالة تسوس الأسنان، تنتقل البكتيريا من التجويف إلى اللب مسببة الالتهاب.
أمراض اللثة: في التهاب اللثة على وجه الخصوص، قد تنعكس الأمراض التي تصيب اللثة على الأسنان.
عدم تنظيف الأسنان: يمكن أن يؤدي إهمال تنظيف الفم أو السماح لبقايا الطعام بالبقاء بين الأسنان لفترات طويلة من الزمن إلى خلق بيئة مواتية لنمو البكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب الأسنان.
التهاب الجيوب اللثوية: عندما تلتهب الجيوب اللثوية، غالباً ما تمتد العدوى إلى اللب.
صدمة الأسنان: عادةً ما تكون ناجمة عن بعض التصرفات الخاطئة، مثل فتح الأجسام الصلبة بالأسنان أو صرير الأسنان اللاإرادي أثناء النوم أو الحوادث.
مشاكل في عظم الفك حول السن، مثل الخراجات أو السرطان.
التهاب الأسنان بسبب أخطاء معينة مرتبطة أو ناتجة عن علاج الأسنان التجميلي، مثل التعرض للأحماض أو المواد اللاصقة، أو علاج تقويم الأسنان الذي يحرك الأسنان.

انواع التهابات الاسنان

يمكن تقسيم التهابات الأسنان إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب موقع العدوى (موقع السن):

1- العظم السنخي.
يحدث هذا النوع من العدوى عادةً بعد قلع الأسنان وهو النوع الأكثر شدة وإيلاماً. كما أنه يصل إلى اللثة وينسحب من عظم الفك.

2- التهاب اللثة.
يحدث هذا النوع من العدوى في المنطقة الواقعة تحت الرباط اللثوي المحيط بجذر السن.

يشخص أطباء الأسنان التهاب دواعم السن عندما تتكون خراجات في اللثة ويصاحبها ظهور صديد.

3- اللب.
يشمل هذا النوع من الالتهاب الطبقة الداخلية من السن (اللب)، وعادة ما يسبب نخرًا، ويمكن تقسيمه إلى نوعين

التهاب لب السن القابل للترميم: يمكن ترميم أعصاب السن. يتضمن العلاج التنظيف وإزالة السبب الكامن وراءه، أي التسوس، وحشو السن.
التهاب لب السن غير القابل للعلاج: في هذه الحالة، تؤثر عدوى الأسنان على اللب ولا يمكن للعصب أن يعود إلى وظيفته الطبيعية، لذلك يجب إزالة العصب لإزالة العدوى.
إذا كان العلاج اللبي أو إزالة العصب متقدمًا، فإن الخيار الوحيد هو خلع السن المصاب، وهو عادةً ما يكون الخيار الأخير لأطباء الأسنان من أجل الحفاظ على السن الطبيعي.

اقرا ايضا : اخصائي تقويم اسنان

علاج التهاب اللثة الشديد

ما هى أنواع علاجات التهاب الاسنان واللثة

هناك العديد من العلاجات لالتهابات الأسنان، اعتمادًا على الحالة التي يتم علاجها ودرجة الالتهاب، ولكن يمكن تصنيفها بشكل عام وفقًا للالتهاب على النحو التالي

علاج التهاب لب السن القابل للعلاج
يقوم طبيب الأسنان بفحص السن المصاب ويحدد العلاج المناسب لإزالة أعراض التهاب الأسنان، وقد يقوم أيضاً بإعطاء المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب، خاصةً إذا ظهر خراج. بمجرد اختفاء الأعراض، يقوم طبيب الأسنان بإصلاح الجزء المتضرر من السن وإزالة التسوس وحشو السن بحشوة مناسبة ووضع مادة علاجية حول عنق السن إذا انحسرت اللثة.

علاج التهاب لب السن غير القابل للعلاج
في حالات التهاب لب السن الشديد، سيقوم الطبيب بفحص السن المصاب لتحديد درجة الالتهاب وحالة السن. إذا تبيّن أن العصب قد تضرر إلى درجة لا يمكن إصلاحه، يُسمح للعصب باستعادة وظيفته.

يقوم طبيب الأسنان بإجراء أشعة سينية للسن، ثم يقوم بحفر ثقب في السن المصاب بقدر حجرة العصب في السن، وينظف قناة العصب ويوسعها، ويستخدم أدوات خاصة لإزالة الأنسجة المصابة والمساعدة في وضع حشوة العصب.

ثم يستخدم طبيب الأسنان بعد ذلك غالباً هيبوكلوريت الصوديوم لتعقيم القناة ويأخذ عدة صور بالأشعة السينية أثناء مرحلة التوسيع للتأكد من الوصول إلى نهاية القناة وإزالة جميع الأنسجة المصابة وتوسيع القناة للسماح بدخول الحشوة.

وأخيراً، يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة قاتلة للبكتيريا تسمى هيدروكسيد الكالسيوم لضمان عدم عودة العدوى.

ثم يتم ختم السن بحشوة مؤقتة يتم إزالتها بعد أسبوع وتركيب حشوة نهائية. غالباً ما يتم تركيب تاج لحماية السن بعد ضعف السن المصاب.

علاج الخراجات السنخية
عندما يقوم الجسم بإرسال خلايا الدم البيضاء لمهاجمة البكتيريا الموجودة في جذر السن، يتطور الخراج ويظهر ما يسمى بالصديد.

في مثل هذه الحالات من الخراجات السنخية، قد يصف الأطباء المضادات الحيوية وقد يقومون بفتح الخراج لإزالة الصديد، خاصة في الحالات التالية

نصائح للوقاية من التهابات الاسنان

هناك العديد من النصائح للوقاية من التهابات الأسنان، بدءاً من المريض نفسه، وأهمها

تنظيف الفم والأسنان جيداً واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
استخدام خيط تنظيف الأسنان بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام العالقة بين اللثة والأسنان.
مراجعة عادات الأكل وتقليل الكربوهيدرات والسكريات.
قلل من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.
زيارة طبيب الأسنان بانتظام للكشف المبكر عن التهابات الأسنان.
يحذّر الأطباء من إهمال التهابات الأسنان لأن البكتيريا التي تنمو في الفم تنشط في تجويف الفم، وتبتلع مع الطعام، وتدخل جسم الإنسان مع اللعاب أو تصل إلى الجهاز الهضمي.

تتفاعل هذه البكتيريا مع الدهون الموجودة في جدران الأوعية الدموية التي تغذي القلب مسببة جلطات الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

لذلك يقوم أطباء الأسنان بتذكير الناس باستمرار بالصلة بين التهابات الأسنان وأمراض القلب وأهمية اليقظة ضد كليهما.

علاج التهاب اللثة والأسنان

وختاما

يوفر مركزنا مركز سمايلينك أحد افضل العلاجات لالتهاب الاسنان واللثه ، كما يقدم افضل النصائح للحد من الإصابة بالتهاب الاسنان من خلال الحفاظ على نظافة الاسنان الجيدة بتنظيف اسنانك مرتين يوميًا على الأقل عن طريق استخدام المعجون والفرشاة المناسبة للتخلص من الجير او تراكم بواقى الأطعمة و الجراثيم والبكتيريا المسببة لحدوث إلتهاب الاسنان واللثه ، استخدم المطهر للفم والاسنان مرتين فى اليوم للتخلص من الروائح الكريهة باستخدام غسول أسنان جيد .

ما هو أفضل علاج التهاب الأسنان؟
الكليندامايسين: يعتبر من المضادات الحيوية الفعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويفضل استخدامه لعلاج التهابات الأسنان إذ إن البكتيريا أقل مقاومة لهذا المضاد الحيوي من البنسلين. أما الجرعة الموصى بها من الكليندامايسين فهي 300 – 600 مجم كل 8 ساعات.

ما هي أعراض التهابات الأسنان؟
4 علامات على التهاب اللثة
نزيف اللثة هو أحد الأعراض الأولى لمرض اللثة التي قد تواجهها هو نزيف اللثة.
رائحة الفم الكريهة هناك الكثير من الأسباب التي تجعل رائحة فمك كريهة أو ما يُعرف طبيًا باسم: البخر الفموي.
تورم اللثة يجب أن تبدو لثتك وردية وثابتة.
انحسار اللثة