افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان

مركز Smilink لتجميل و زراعة الاسنان
سمايل لينك | افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان ، لعلاج السبب الكامن وراء الالتهاب مثل البلاك وتراكم الجير ، يجب أن تشمل العناية بالفم تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل.
وتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة في اليوم. بالاضافة الي استخدام غسول فم مطهر يوميًا. وكذلك استخدام المضمضة بالماء والملح.

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان

التهاب اللثة هو أحد أمراض اللثة الشائعة التي تسبب احمراراً والتهاباً وتورماً في اللثة، وفي المراحل المتأخرة من انحسار اللثة والتهاب دواعم السن يمكن أن يصل هذا الالتهاب إلى الأوعية الدموية مع مرور الوقت، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية صغيرة ونوبات قلبية وربما سكتات دماغية.

يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف الأوعية الدموية مع مرور الوقت، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث جلطات دموية صغيرة ونوبات قلبية وربما سكتات دماغية. لذلك سنناقش في هذا المقال علاج التهاب اللثة، وعلامات التهاب اللثة وأسبابه، بالإضافة إلى إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تدور في أذهان معظم المرضى.

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان
التهابات الاسنان وعلاجها

اسباب التهاب اللثة

قبل معرفة كيفية علاج التهاب اللثة، من المهم جداً معرفة أسباب التهاب اللثة وأعراضه التفصيلية، لذا فإن النقاط التالية توضح أسباب التهاب اللثة
يُعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة هو تراكم بقايا الطعام والبكتيريا على الأسنان وبينها، مما يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك وهي طبقة لزجة بيضاء أو شفافة تتصلب مع مرور الوقت وتعرف بالجيريمكن أن يؤدي عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وخيط التنظيف إلى جعل اللثة أكثر عرضة للالتهاب بسبب تراكم البكتيريا والجير.يعد جفاف الفم أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب اللثة، حيث يؤدي إلى نقص اللعاب في الفم وزيادة المواد اللزجة التي تتحول إلى جير.

يتسبب التدخين في نقص الأكسجين في الدم، مما يؤثر على تدفق الدم إلى اللثة والأنسجة الداعمة حول جذور الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للالتهاب.
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث
تناول بعض الأدوية

اعراض التهابات اللثة والاسنان

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى التهاب اللثة، وهي موضحة أدناه:
احمرار اللثة، خاصةً بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط، قد تبدأ اللثة بالاحمرار وأحياناً تتورم.

يعد النزيف من اللثة، خاصة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، أحد أكثر أعراض التهاب اللثة شيوعاً.

يتطور التهاب اللثة إلى انحسار اللثة، وهو انحسار اللثة عن وضعها الطبيعي، مما يجعل الأسنان تبدو أطول من حجمها الطبيعي،
ويصنف انحسار اللثة على أنه شكل متقدم من أشكال التهاب اللثة.

ويُعد انحسار اللثة علامة من علامات التهاب اللثة .

اقرا ايضا : تقويم أسنان

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان
علاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

مضاعفات التهاب اللثة

بعد التعرف على علاج التهاب اللثة، من المهم جدًا معرفة المضاعفات التي يمكن أن تنشأ إذا لم يتم علاج هذه العدوى:

يمكن أن تؤدي عدوى اللثة إلى تكوين خراجات، والتي يمكن أن تنتشر إلى عظم الفك.

انحسار اللثة.

تطور التهاب اللثة وتساقط الأسنان.

تقرحات اللثة

يمكن أن تصل مضاعفات التهاب اللثة إلى القلب والدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الوقاية من التهابات اللثة والأسنان

إن معرفة كيفية الوقاية من التهاب اللثة لا يقل أهمية عن كيفية علاجه، لذا من المهم جداً اتباع هذه النصائح لحماية أسنانك من التهاب اللثة وهذه النصائح موضحة في النقاط التالية

اغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً باستخدام فرشاة أسنان ومعجون أسنان لإزالة البكتيريا ومنع تراكم البكتيريا على أسطح الأسنان.

بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، استخدم خيط تنظيف الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا لقتل الجراثيم والبكتيريا التي تنمو في الفم.

تجنب العادات السيئة مثل التدخين والعادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الأطعمة الغنية بالحمض والسكر.
نظف أسنانك كل ستة أشهر أو عندما يكون هناك جير على أسنانك. بالطبع، طبيب الأسنان هو من يقرر ما إذا كانت الأسنان بحاجة إلى التنظيف أم لا.

وسائل معالجة التهاب اللثة غير الجراحية

العلاج غير الجراحي
التنظيف الاحترافي للأسنان أثناء الفحوصات المنتظمة، يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بإزالة البلاك والجير الذي تراكم وتصلب على أسطح الأسنان بمرور الوقت. البلاك هو طبقة من البلاك التي تغطي الأسنان ويمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. الجير، والمعروف أيضاً بالجير، هو عبارة عن رواسب صلبة وسميكة مائلة للصفرة تتراكم على الأسنان. عندما يصل الجير واللويحات المتراكمة إلى هذه المستويات، لا يمكن إزالتها إلا بواسطة أخصائي أسنان. أثناء تنظيف الأسنان، تتم إزالة الجير واللويحات من جميع الأسنان فوق اللثة وتحتها. في حالة وجود علامات أمراض اللثة، يوصى بالتنظيف مرتين في السنة على الأقل.
التشذيب والتقشير أو تخطيط الجذور: هذا إجراء غير جراحي يتم إجراؤه تحت التخدير الموضعي مع التنظيف العميق وتقشير جذور الأسنان. في هذا الإجراء، يتم كشط البلاك المتكلس والجير من منطقة اللثة العلوية والسفلية. يتم أيضاً كشط البقع الخشنة الموجودة على جذور الأسنان. يتم تنظيف البقع الخشنة وتلميعها لإزالة البكتيريا وإنشاء سطح أملس ونظيف لتلتصق به اللثة والأسنان.
يتم تصميم العلاجات وفقاً للحالة الراهنة: يمكن أحياناً علاج البلاك والقلح والتهاب أنسجة اللثة دون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية. يتم وضع مزيج من المضادات الحيوية والأدوية مثل مونوسيكلين هيدروكلوريد  أو الكلورهيكسيدين  داخل الفم، وخاصةً في الفراغ بين اللثة والأسنان، وهو ما يسمى بالجيب اللثوي.

سمايل لينك | افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان
التهاب اللثة

علاج التهابات اللثة الجراحي

العلاج الجراحي
جراحة تصغير الجيب لانحسار اللثة. في هذه العملية، يتم سحب اللثة ورفعها لإزالة الجير وإعادتها إلى مكانها. وقد تتضمن أيضاً طحن الأسطح غير المستوية أو التالفة من عظام الأسنان. وبهذه الطريقة، يمكن تقليل البكتيريا المسببة للأمراض حيث يمكن أن تختبئ. ثم يتم بعد ذلك تثبيت أنسجة اللثة والسماح لها بالإحاطة بالأسنان وتثبيتها بشكل مريح حول الأسنان. من خلال تقليل المسافة بين اللثة والأسنان، فإنه يحد أيضاً من المكان الذي يمكن أن تنمو فيه البكتيريا الضارة، مما يقلل من احتمالية حدوث مشاكل صحية خطيرة ناجمة عن أمراض اللثة.

ترقيع وترميم عظام الأسنان يستخدم ترقيع وترميم عظام الأسنان، والمعروف أيضاً باسم التطعيم، أجزاء عظمية أو أخاديد من أسنان المريض، أو أخاديد من أسنان شخص آخر، لتطعيم أو ترميم أسنان المريض ومساعدتها على النمو في المناطق المتضررة من أمراض اللثة. يضمن ذلك سلامة الأسنان التالفة وتماسكها مع عظم الفك. وهناك إجراء طبي آخر، يُسمى هندسة الأنسجة، يهدف إلى تحفيز جسم المريض على إنتاج مادة عظمية ونسيجية جديدة بمعدل متسارع.

إصلاح الأنسجة الرخوة وترميمها. يعمل هذا الإجراء على تقوية اللثة الرخوة وملء المناطق التي انخفضت فيها الأنسجة اللثوية وانحسرت، أي حيث يكون جذر السن مكشوفاً. غالباً ما يتم أخذ الأنسجة الرخوة المخصصة للتطعيم أو الترميم من الفم وخياطتها في المنطقة المراد إصلاحها جراحياً.

تجديد الأنسجة المبرمج. يتم إجراء هذا الإجراء عندما يكون هناك تلف أو تدمير للعظم الداعم للأسنان. يهدف الإجراء إلى تحفيز نمو العظام وأنسجة اللثة. يتم تنفيذ هذا الإجراء بالتزامن مع عملية رفع اللثة، حيث يتم إدخال مادة نسيجية صناعية تشبه الشبكة بين العظام وأنسجة اللثة وتثبيتها في مكانها. وهذا يمنع أنسجة اللثة من النمو في الفراغ الذي يجب أن يملأه العظم. وهذا يسمح للمادة العظمية والنسيج الضام بالنمو بشكل أفضل وتوفير الدعم اللازم للأسنان.

جراحة تقويم الأسنان. يعمل هذا التدخل الجراحي على تنعيم وصقل التجاويف أو الثقوب الصغيرة في عظم الأسنان الناتجة عن فقدان جزئي أو شديد للعظم. بعد جراحة رفع اللثة، يتم تنعيم العظم وإعادة تشكيله لإزالة هذه التجاويف والثقوب ومنع البكتيريا من التجمع والتكاثر.

يحتاج بعض المرضى إلى علاج غير جراحي فقط لأمراض اللثة، مثل تلميع الأسنان وإزالة البقع والتكلس وتقشير الجذور. يتم إجراء العمليات الجراحية عندما تكون الأنسجة المحيطة بالأسنان مرضية ولا تستجيب للعلاج غير الجراحي أو الترميم.

افضل علاج لالتهاب اللثة والاسنان
علاج نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة

مركز سمايلينك لعلاج التهابات اللثة والاسنان

يوفر مركز سمايلينك افضل علاجات التهابات اللثه والأسنان وذلك عن طريق افضل الأطباء المتخصصون فى علاج واستخدام افضل انواع العلاجات بأحدث طرق لعلاج إلتهابات الاسنان ، كذلك ينصح مركز سمايلينك جميع المرضي بأهم النصائح لعلاج الالتهابات للأسنان واللثة فى المنزل باستخدام الطرق التقليدية بالاعشاب الطبيعية ، بالإضافة الي استعمال فرشاة الاسنان بانتظام و تفريش أسنانك بفرشاة ناعمة مناسبة مع استخدام معجون اسنان مناسب للحماية من التهاب اللثة والاسنان .

أسئلة شائعة

ما هو أفضل وأسرع علاج لالتهاب اللثة؟
المضمضة بالماء والملح لمدة 30 ثانية مرتين أو ثلاثة يوميًا. استخدام الأعشاب، مثل: الكركم والقرنفل موضعيًا على اللثة الملتهبة. تحضير غسولات الفم طبيعية باستخدام بعض أنواع الأعشاب والمكونات الطبيعية، مثل: البابونج، والرمان، والألوفيرا، والميرمية.

ما هو أفضل علاج التهاب الأسنان؟
الكليندامايسين: يعتبر من المضادات الحيوية الفعالة ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويفضل استخدامه لعلاج التهابات الأسنان إذ إن البكتيريا أقل مقاومة لهذا المضاد الحيوي من البنسلين. أما الجرعة الموصى بها من الكليندامايسين فهي 300 – 600 مجم كل 8 ساعات.

للتواصل:

  • عبر الموقع الالكتروني : www.smilink-dental.com
  • عبر البريد الالكتروني : [email protected]
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة المهندسين على : ( 01155558285 – 0233454547 ) .
  • عبر ارقام التليفون فى عيادة الزقازيق على : ( 01140260002– 0552301633 ) .
  • العنوان بعيادة المهندسين : ( 3 شارع وادى النيل – المهندسين – العجوزة ) .
  • العنوان بعيادة الزقازيق : ( الزقازيق-امتداد طلبة عويضة-برج ريتاج بجوار ماركت أبو السعود أعلى معارض زهران-الدور الثاني ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الاخبار والمقالات

سمايل لينك | علاج التهاب اللثه وانتفاخها علاج التهاب اللثه وانتفاخها 1 مشاهدة (2/20/2024) علاج التهاب اللثه وانتفاخها ، تقدم مركز سمايلينك خدمات طبية متميزة في علاج التهاب اللثة باستخدام تقنيات حديثة. يتميز المركز… تابع القراءة
سمايل لينك | اشكال تقويم الاسنان اشكال تقويم الاسنان 1 مشاهدة (3/28/2024) اشكال تقويم الاسنان ، هناك العديد من الأنواع المختلفة من تقويم الأسنان المتاحة. كل نوع، على الرغم من أنه مصنوع من… تابع القراءة
سمايل لينك | التقويم الأسنان التقويم الأسنان 1 مشاهدة (5/13/2024) التقويم الأسنان ، يحتاج حوالي ثلث الأطفال إلى علاج تقويم الأسنان بالإضافة الى عدد البالغين الذين يعانون من اعوجاج فى… تابع القراءة